درس خارج فقه استاد توکل

91/11/25

بسم الله الرحمن الرحیم

 موضوع : طهارت ، وضو ، مسح سر و پا
 الثالث من الادلة : ما روی عن ابن عمر انه قال تخلف عنا الرسول فی سفره فادرکنا و قد ارهقنا العصر و جعلنا نتوضأ و نمسح ارجلنا فنادی باعلی صوته ویل للاعقاب منالنار مرتین او ثلاث مرات .
 خلف عنا: بالفارسیة از ما عقب ماند . ارهق : بستوه آمدن از پا افتادن
 اعقاب : جمع عقب آنچه که متعاقباً می آید آنچه که در پایان می آید
 و فیه اولاً : ان الروایة تدل عی ان الصحابة یمسحون و یفهمون من الایة الشریفة المسح و هذا دلیل و قرینة واضحة علی ان المعروف بینهم هو المسح لا الغسل فکیف یعقل ان یکون احد مثل ابن عمر یخفی علیه الحکم بهذا الابتلاء بعد مدة طویلة .
 و اضف الی ذلک ان ابن عمر کان ابن الخلیفة فکیف یمکن ان یشتبه علیه امر الوضوء الذی کان من اشد موارد الابتلاء فاللازم من ذلک هو بطلان وضوئه و بطلان صلواته التی اتی بها فی طول الزمان و اذا کان ابن الخلیفة حاله هکذا فکیف یکون حال الناس و کیف لاینهاه ابوه عن ذلک و کیف یمکن انه لایری وضوء الناس فی طول الزمان مع ان الایتان بالوضوء بین الناس کان فی المرئی و المنظر من الناس کما ان وضوء الرسول صلی الله علیه و آله کان فی المرئی و المنظر من الناس ایضاً فهل یمکن القول بان ابن عمر کان معزولاً عن اجتماع المسلمین کلهم .
 مضافاً الی انه قد روی ان قوماً من الاعراب کانوا یبولون علی قیام فینتشر البول علی اعقابهم و ارجلهم و لایغسلوا و یدخلون المسجد بهذه الحالة و کان ذلک سبباً لذلک الوعید و لذا قیل فی حالات بعضهم انه بوال علی عقبه و لذا ان الروایات بما ذکرناه من الوجه یخرج عما نحن بصدده فی کیفیة الوضوء من المسح او الغسل مع انه بما ذکرناه تکون الروایة ذات وجهین فلا یصح الاستدلال بوجه و احتمال منهما علی المدعی من دون اقامة دلیل علیها .
 الرابع من الادلة : انه قال صاحب المنار . . . و اقوی الحجج اللفظیة علی الامامیة جعل الکعبین غایة طهارة الرجلین و هذا لایحصل الا باستیعابهما بالماء لان الکعبین هما العظمان النابتان فی جانبی الرجل.
  و فیه انه لو فرض ان المراد من الکعبین هو ما ذکر و لکن نرد علیه انه یمکن تحقق الطهارة بالغسل قبل الوضوء او بعده من دون ارتباط بین الوضوء و بین تحصیل الطهارة .
 مع ان المراد من الطهارة عند الشیعة هو الطهارة معنویة التی هی مشروطة فی الاتیان بالصلوة لا الطهارۀ الظاهریۀ .
 الخامس من الادلة : ما قال به صاحب المنار ایضاً بانه لایعقل لایجاب مسح ظاهر القدم بالید المبتلّة بالماء حکمة بل هو خلاف حکمة الوضوء لان طرو الرطوبة القلیلة علی العضو الذی علیه غبار او وسخ یزید وساخته و ینال الید الماسحة حظاً من هذه الوساخة .
 و فیه ما لایخفی من الضعف : لانه
 اولاً: ان الاحکام الشرعیة لصدرت علی وجه التعبد و لاینالها العقل و فیها مصالح واقعیة فی نفس الامر و لاینالها الاستحسان و الناس مکلفون بالعمل بما ورد فی الشریعة المقدسة .
 و ثانیاً: انه لو کان علی القدم غبار او وسخ لصح و یمکن تنظیفه اولاً ثم الاتیان بالوضوء و افعاله ثانیاً کما یکون الامر کذلک اذا کان الوسخ او الغبار فی سائر اعضاء الوضوء .
 و ثالثاً: ان الحکمة فی الاتیان بالوضوء بالشرائط الخاصة هوایجاد الطهارة المعنویة لا الطهارة الظاهریة والنظافة فی الظاهر ولا ارتباط بینهما کما ان الاتیان بالصلوة مع ما فیها من الحرکات و السکنات هوایجاد النورانیة و التقرب فیالباطن لا الریاضة فی البدن کما یتوهمه بعض الجهال .
 و رابعاً : انه لایصح بهذه الاستحسانات و التخیلات رفع الید عن ظاهر الایة الشریفة التیکان المنصوص فیها هوالمسح . و خامساً : ان الغبار لکان جریانه من الاعلی الی الاسفل الا فی حالة تصریف الریاح و اللازم من ذلک ان الغبار علی الراس ازید من الغبار علی الرجلین فاللازم هو غسل الراس ایضاً ( کما یعمل به اهل السنة ) و اللازم هو حذف المسح براسه فی الوضوء لان اهل السنة یغسلون الراس و الرجلین فلا محل للمسح فی قوله تعالی و امسحوا برووسکم و ارجلکم الی الکعبین و هو کما تری .