1400/10/06
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: الاصول العملیَّة/اصل الاستصحاب /الاشکال بانَّ الرایة یُستفادمنهاقاعدة الیقین
خبرمحمدبن مسلم
روی الصدوق(محمدبن علی)عن ابیه(علی بن حسین بن موسی بن بابویه القمی)عن سعدبن عبدالله عن محمدبن عیسی بن عبیدالیقطینی عن القاسم بن یحیی عن جدَّه الحسن بن راشدعن ابی بصیرومحمدبن مسلم عن ابی عبدالله(ع)عن ابی جعفر(ع)عن ابیه(علی بن الحسین عن آبائه انَّ امیرالمومنین عَلَّمَ اصحابه فی مجلس واحدٍاربعماة باب ممَّایصلح للمسلم فی دینه ودیناه......"من کان علی یقین فشَکَّ فلیمض علی یقینه فانَّ الشک لاینقض الیقین...." [1] وفی نسخه ارشادالمفید:من کان علی یقین فاصابه شکٌّ فلیمض علی یقینه فانَّ الیقین لایُدفعُ بالشک"[2]
اقول:هذه الروایة ضعیفة السندلعدم وثاقته حسن بن راشدوقاسم ابن یحیی الواقعین فی سندالصدوق الی محمدبن مسلم.
وضَعَّف العلاَّمة-فی خلاصة الاقوال صقاسم ابن یحیی وروایة الثقات عنه-مثل محمدبن عیسی بن عبیدفی هذه الروایة-لاتدلُّ علی توثیقه. ومع الاغماض عن ضعف سندالروایة،فهی ظاهرةٌ فی الاستصحاب کماعلیه صاحب الکفایة والشیخ الاعظم.
قال الشیخ:فالانصاف انَّ الروایة سیَّمابملاحظة قوله(ع):فانَّ الشک لاینقض الیقین"وبملاحظة ماسبق فی الصِّحاح من قوله(ع):لایُنقض الیقین بالشک....ظاهرةٌ فی الاستصحاب ویبعدحملهاعلی المعنی الذی ذکرنا(ای قاعدة الیقین والشک الساری.
وقال صاحب الکفایة:هذه الروایة دلیلٌ علی الاستصحاب لانَّ حکم امیرالمومنین(ع)بالمُضیِّ علی الیقین السابق وعدم الاعتناءبالشک،هوالاستصحاب وعَلَّله علیه السلام بانَّ الیقین لایُنقض بالشک"وهذه قضیةٌ کُلیَّةٌ ارتکازیَّةٌ یُستفادمنهاالاستصحاب فی جمیع الموارد"[3]
الاشکال بانَّ الروایة یُستفادمنهاقاعدة الیقین
نعم اُستُشکل بانّ هذه الروایة یسستشفادُمنهاقاعدة الیقین والشک الساری لاالاستصحاب لانَّ کلمة فاء وثُمَّ (فشکَّ اوثُمَّ شُکَّ) والفاء اوثُمَّ للترتیب(الفاء للترتیب باتِّصال)وثُمَّ للترتیب بالانفصال،
ومفادالحدیث هوانَّ الشخص تیقَّنَ بشیئٍ ثُمَّ بعدمُدَّة شکَّ،فزمان الیقین والشک مُختلفٌ وهذایُناسب مع قاعدة الیقین والشک الساری،وسریان الشک الی الیقین السابق وفی قاعدة الیقین زمان الیقین مُتَقَدِّمٌ قطعاوزمان الشک مُتاخِّرٌ ولکن فی الاستصحاب لاضرورة فی تقدیم زمان الیقین علی زمان الشک بل یمکن ان یکون مُتَقَدِّماً اومتاخِّرااومقارناوغالبایکون زمان الیقین مُتَقَدِّماًعلی زمان الشک سابقاعلی زمان الیقین کمالوشُکَّ الآن فی کونه مع الوضوء،ثُمّ بعدمدة تَیَقَّن انَّه کان مع الوضوء سابقاویمکن التقارن کمالوتیقن الآن انَّه مُتوضاٌ وشَکَّ فی الآن فی کونه مُتَوَضاٌ فاتحدَّزمان الیقین والشک عرفا.
وقال المستشکل الروایة ظاهرة فی قاعدة الیقین والشک الساری،فیاتی للجواب عنه انشاء الله