درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

99/11/21

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاطعمة والاشربة/مکروهات ذبیحة /قال السیدالامام(ره)

 

مکروهات الذبیحة

مسئلة ثلاثین:یوکل من الذبیحة غیرمامَّر،فیوُکل القلب والکبدوالکرش والامعاء والغضروفات والعضلات وغیرهانعم یُکره الکلیتان واُذناالقلب والعروق خصوصاالاوداج،وهل یوکل منهاالجلدوالعظم مع عدم الضَّررام لا؟اظهرهماالاول واحوطهماالثانی

نعم لااشکال فی جلدالراس وجلدالدجاج وغیره من الطُّیوروکذافی عظم صغارالطیور،کالعصفور"

اقول:الکرش(شکمبه)والامعاء جمع معی(روده)والغضروفات جمع الغضروف=(نرمی گوش وبینی واستخوان نرم وسست که جویده می شودکه درفارسی به آن کرکرک می گویند)[1] والعضلات جمع عضلة کلاهمابفتح العین والضاد(ماهیچه،گوشتی که مجتمع وپیچیده باشد) والکلیتان تثنیة کلیة وکلوة وجمعها الکلی بضم الکاف وقصرالالف یقال بالفارسی"قلوة"واذناالقلب،تثنیة الاذن(بمعنی گوش قلب که دربالای آن قرارداردوسفیدرنگ وسفت می باشد)

والعروق جمع عرق بمعنی رگ والاوداج المقصودمنها(رگهای چارگانه که برای ذبح بریده می شوندیعنی سیاه رگ وسرخ رگ واوداج که شامل مرئ یعنی مجرای طعام وشراب ازحلقوم تامعدة می شودو لوله ای طولانی است وباریکترازنای ومتصل به حلقوم می باشدونیزاوداج شامل نای هم می شودکه مجرای تنفس می باشدولوله ای غضروفی است که ازگلوبه پایین درجلوی مری قرارداردوهوارابه ششهامی رساندیعنی به سفیدی جگر).

 

وقال السیدالامام (ره)فی المتن یوُکل من الذَّبیحة القلب والکبد(سیاهی وسفیدی جیگر)والکرش والامعاء والغضروفات وغیرها(مثل عصبهاغیرازدوعصب کنارستون فقرات)فلااشکال ولاکراهة فی اکل هذه المذکورات کماهوالمتعارف بین النَّاس والدلیل علی جوازاَکلِهابدون الکراهة 1-اصل الحلِّیة(کل شیئ لک حلال)2-واطلاقات الادلَّة ﴿مثل قوله تعالی:کلومماذکراسم اللَّه علیه﴾ 3-واتفاق الفقهاء فیهابالحلیَّة .

واماکراهة اکل الکلیتان فقال فی الجواهرتبعاللمحقق فی الشرائع:وکیف کان فلاخلاف فی اَنَّه(یکره الکلی واذناالقلب والعروق)بمعنی عدم حرمة شیئ منهاللاصل وغیره الذی لایعارضه النهی عن العروق وآذان القلب فی بعض النصوص المزبورة -نحوروایة ابراهیم ابن مرَّارعنهم(ع)[2]

وروایة عیسی بن عبداللَّه الهاشمی عن ابیه[3] -فاِنَّهالاجابرلهاوضعف اسنادهابل الاتِّفاق ظاهراعلی ارادة الحرمة من التعبیربالکراهة فیهافلامحیص عن حمل النَّهی فیهااوالتعبیربالکراهةیعنی الکراهة الاصطلاحیة بمعنی رجحان الاجتناب وعدم المنع من الاکل ومرسلة سهل بن زیادعن بعض الاصحاب:

اَنَّه کره الکلیتین وقال انماهمامجتمع البول"[4]

تحمل علی الکراهة الاصطلاحیة مضافاالی ضعف سندهابالارسال وروی محمدبن صدقة عن موسی بن جعفرعن آبائه قال:کان رسول الله(ص) لایاکل الکلیتین من غیران یحرمهمالقربهمامن البول"الوسائل ج17اطعمة محرمة حدیث 13

 


[1] -المنجدالطلاب ص396وفرهنگ عمیدص846.
[2] وسائل الشيعة، الشيخ الحر العاملي، ج16، ص، أبواب الاطعمة محرمةج3، باب، ح5، ط الإسلامية.
[3] وسائل الشيعة، الشيخ الحر العاملي، ج16، ص، أبواب الاطعمة المحرمة، باب، ح10، ط الإسلامية.
[4] وسائل الشيعة، الشيخ الحر العاملي، ج16، ص، أبواب الاطعمة المحرمة، باب، ح5، ط الإسلامية.