درس خارج فقه استاد محمدعلی خزائلی

99/06/16

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: کتاب الأطعمه و الأشربة/حيوان البحر /

 

والمقصودمن هذاالکتاب بیان المحلل والمحرم من الحیوان وغیرالحیوان

اقول:الاطعمة والاشربة من اعظم نعم الله علی عباده لبقاء نوعه ومنافعهمالاتعدولاتحصی ولهمامنافع ومضار،بینهماالله تعالی فی کتابه الکریم وشرع فیهمااحکامابینهماالنبی (ص)وائمة المعصومین ﴿وقال فی کتابه:یحل لکم الطیبات ویحرم علیکم الخبائث﴾[1] ومن الله علی عباده فجعل الاصل فی الاشیاء الاباحة مالم یردفیهاالحظروالمنع و﴿*خلق لکم مافی الارض جمیعا*﴾[2] لنعبده شکرالنعمه علینا

قال مفضل بن عمر

قلت لابی عبدالله(ع)لم حرم الله الخمروالمیة والدم ولحم الخنزیر؟قال:ان الله تبارک وتعالی لم یحرم ذلک علی عباده واحل لهم ماسواه رغبة منه فیماحرم علیهم ولازهدافیمااحل لهم ولکنه خلق الخلق فعلم ماتقوم به ابدانهم ومایصلحهم ومایضرهم فنهاهم عنه وحرمه علیهم ثم اباحه للمضطرواحله له فی الوقت الذی لایقوم بدنه الابه فامره ان ینال منه بقدرالبلغة لاغیرذلک.ثم قال:اماالمیة فانه لایدنومنهااحدالاضعف بدنه ونحل جسمه وذهبت قوته وانقطع نسله ولایموت مناکل المیة الافجاة واماالدم فانه یورث اکله الماء الاصفرویبخرالفم وینتن الریح ویسئ الخلق ویورث الکلب والقسوة فی القلب وقلة الرافة وارحمة حتی لایومن ان لایومن ان یقتل ولده ووالدیه ولایومن علی جمعیه ولایومن علی من یصحبه.وامالحم الخنزیرفان الله تبارک وتعالی مسخ قومافی صورشتی شبه الخنزیروالقرد والدب وماکان من المسوخ ثم نهی اکل مثله کیلاینتفع الناس به ولایسخفوابعقوبته واماالخمرفان الله حرمهالفعلهاوفسادهاوقال مدمن الخمرکعابدوثن یورثه الارتعاش ویذهب بنوره ویهدم مروته ویحمله علی ان یجسرعلی المحارم من السمک الدماء ورکوب الزناولایومن من اذاسکران یثب علی حرمة وهولایعقل ذلک.والخمرلایزدادشاربهاالاکل شر.[3]

اقول:والروایة بنقل الکلینی مرسلة ولکن نقله الصدوق والمفیدوالبرقی مسنداوسندبعضها صحیحة اوموثقة فلاباس بهاسندا.وحیث ان الناس یشتبة علیهم الطیبات والمحرمات وبعضهم لایبالی فی الاستفادة من الماکولات والمشروبات ولایمیزالحلال من الحرام فلابدللفقیه ان بیین مواردهاواحکامهافلذاقال الماتن قدس سره:والمقصودمن هذاالکتاب بیان المحلل والمحرم من الحیوان وغیرالحیوان لائلایشتبه الامرعلی الناس ولایقعوافی مضارالاطعمة والاشربة ومهالکهاالدنیویة والاخرویة

 


[1] اعراف/سوره7، آیه157.
[2] بقره/سوره2، آیه29.
[3] وسائل الشيعة، الشيخ الحر العاملي، ج16، ص310، أبواب الاطعمه و الاشربه، باب1، ح1، ط الإسلامية.