الأستاذ السيد علي‌رضا الحائري

بحث الأصول

36/07/10

بسم الله الرحمن الرحیم

الموضوع: حجیه الخبر فی الموضوعات
قلنا انه یکفی فی اثبات حجیه خبر الواحد فی الموضوعات روایه واحده لان مسالتنا شبهه حکمیه فاذا جاء خبر واحد یدل علی حجیه خبر الواحد فی الشبهه الموضوعیه فیکفی هذه الروایه لان الدلیل اللفظی دل علی حجیه خبر الواحد فی الشبهات الحکمیه و حجیه الخبر الواحد فی الشبهات الموضوعیه بنفسها شبهه حکمیه
تتمیم دلاله الروایات:
و علیه فنقول: ان بالامکان تتمیم دلاله بعض الروایات علی کون حجیه خبر الواحد شامله للشبهات الموضوعیه و ذلک من قبیل روایه الحمیری:  العمری و ابنه ثقتان فما ادیا الیک عنی فعنی یودیان
تقریب الاستدلال:
و تقریب الاستدلال هو ان تفریع قوله فما ادیا الیک عنی فعنی یودیان، علی قوله العمری و ابنه ثقتان، یدل علی تعلیل الحجیه بالوثاقه و هذا تعلیل بالصغری مع حذف الکبری و هده الکبری مردده بین کبریین:
احداهما: ضیقه و هی ان ما یودیه الثقه عن الامام حجه و هذا یعنی حجیه الخبر فی الاحکام
و ثانیهما: ان ما یودیه الثقه حجه و هذا یعنی حجیه خبر الثقه مطلقا
و حینئذ نقول: انه فی موارد حذف الکبری تاره یفرض عدم وجود کبری مرکوزه فحینئذ یتعین ملا الفراغ و تقدیر کبری ضیقه لان النتیجه المصرح بها تکون قرینه علی ان المراد هو ذاک المقدار فینفی الکبری الاوسع بمقدمات الحکمه بعد فرض کون المولی فی مقام بیان التعلیل صغری و کبری فعلیه یکون القیاس فی المقام مرکبا من الصغری و الکبری الضیقه و هذا یعنی اختصاص حجیه خبر الواحد بالاداء و النقل عن الامام و هو عاده عباره عن نقل الاحکام
و اخری یفرض وجود کبری معهوده عرفا مناسبه للصغری المصرح بها فحینئذ سوف یکون هذا الارتکاز قرینه علی ان المراد تلک الکبری المعهوده حتی و ان کانت اوسع من المقدار الذی نحتاج الیه لاستنتاج النتیجه المذکوره فی الدلیل و مقامنا من هذا القبیل فیکون القاس مرکبا من الصغری المصرح بها فی الروایه و الکبری المرکوزه و نستنتج من هذا القیاس النتیجه المصرح بها فی الروایه و بذلک یتم الاستدلال علی المطلوب
فان قلت: ان هذا الاستدلال استدلال بالسیره العقلائیه لا بالروایه
قلت: نعم ان الاستدلال و ان کان متقوما بالکبری المعهوده الا انه مع ذلک استدلال بالروایه فان السیره غیرحجه بذاتها فان کشفنا موافقه الشارع لها من خلال عدم الردع فیکون من الاستدلال بالسیره و ان کشفناها من خلال دلاله لفظیه فیکون من الاستدلال بالسنه
الفرق بین الاستدلالین:
و یظهر الفرق فیما لو احتملنا الردع عن السیره من دون ان یثبت الردع بدلیل خاص فان هذا یضر بالاستدلال بالسیره لان الاستدلال بها متوقف علی احراز عدم الردع و لکنه لا یضر بالاستدلال بالسنه لان اصل قیام السیره محرز فیکون دخیلا فی تکوین الدلاله اللفظیه
هذا تمام الکلام فی الدلیل الثانی من ادله حجیه خبر الواحد فی الموضوعات و اتضح ان ما صح عندنا کونه دلیلا علی اصل حجیه خبر الواحد فی الشبهات الحکمیه دلیل ایضا علی حجیه خبر الواحد فی الشبهات الموضوعیه
و به تم الکلام عن الدلیل الثانی علی حجیه خبر الواحد فی الموضوعات
و اتضح ان هناک دلیلین تامین و هما السیره و الروایات
و به اتضح انه ما تم کونه دلیلا فی الشبهات الحکمیه یتم کونه دلیلا فی الشبهات الموضوعیه
و یاتی الدلیل الثالث علی حجیه خبر الواحد فی الموضوعات