درس مبانی حکمت متعالیه استاد فیاضی

93/07/16

بسم الله الرحمن الرحیم

     دلیل43 بر اصاله الوجود از حاجی سبزواری.
الوجود اصیل والا لم یتم توحید الصفات[1] (اذ لا جهه وحده بین صفات الاله، لان الذات و العلم والقدره ماهیات مختلفه ولا وحده بینهم).
مقدمه: قد مر ان المفهوم مشترک لفظا بین معنیین.
الاول: العلم الحصولی سواء کان مفردا اومرکبا تاما اوناقصا.
الثانی: ما فهم بواسطه العلم
 ولابد من تمهید مقدمتین
1 یجوز ان توجد حقایق _ای المعانی_مختلفه بوجود واحد، وذلک لان اصاله الوجود نعنی ان الوجود موجود بذاته و ما سواه من المعانی یوجد به بل ما من موجود الا وهو موجود لمعان المختلفه[2]، لان هناک معان هی فی قوه النقیضین لا یخلو من کل اثنین منها شیی کالفقر والغنی والحدوث والقدم والثبات والتغیر[3]
توضیح الاستدلال:
1 لولم یکن الوجود اصیلا لم یکن عینیه صفاته تعالی بعضه لبعض، ولا عینیه مجموعها للذات، لان معانی الذات وکل من الصفات متغایرین وما فی الواقع لیس الا نفس هذا المتغایران( علی مدعی اصاله الماهیه) حیث انه لا وجود یکون جامعا بوحدته لهذه المتغایران
2 ولو لم یتم عینیه صفاته تعالی بعضها لبعض ولا عینیه مجموع الصفات للذات
فاما ان یکون الواجب نفس الذات وتکون الصفات من فعله او یکون الواجب مجموع الذات والصفات
3 لکن التالی بقسمیه محال اما القسم الاول:
4 لو کان الواجب نفس الذات لکان الواجب فاقدافی ذاته  للصفات الکمال.
5 ولو کان الواجب فاقدا فی ذاته صفات الکمال لکان وجوده محدودا، لانه لو کان فی ذاته واجدا لتلک الکمالات لکان اقوی واشد واکمل.
 6 ولو کان محدودا لکان ممکنا
7لکن التالی محال لانه واجب ضروری الوجود فلو کان لا ضروری الوجود لزم التناقض
واما القسم الثانی ای
8 لو کان الواجب مجموع الذات والصفات لکن الواجب مرکبا من الاجزاء الخارجیه
9 ولو کان الواجب مرکبا من الاجزاء الخارجیه لکان معلولا لان الاجزا علل لقوام المرکب
10 ولو کان معلولا لکان ممکنا
11 لکن التالی محال
ولایخفی علیک انه یستفاد من هذا الاستدلال
اولا ان الاصاله بمعنی الموجودیه بالذات .
ثانیا : ان المراد بالماهیه ما سوا الوجود لان العلم والقدره وسایر الصفات وذات الواجب لیس شیی منها من الماهیات بالمعنی الاخص.
ثالثا : ان الاعتباری هو الماهیه من حیث هی
رابعا:ان الوجود واسطه فی ثبوت الماهیه وساطه تحلیلیه
خامسا: ان الماهیه موجوده فی الخارج بعین الوجود
سادسا :ان الدلیل بصدد اصاله الوجود ولیس بصدد اثبات اعتباریه الماهیه


[1]  للتوحید مراتب توحید الذات، توحید الصفات و توحید الافعال.
[2]فراجع اسفار جلد 6 ص268 و269.