درس مبانی حکمت متعالیه استاد فیاضی

93/07/02

بسم الله الرحمن الرحیم

     دلیل41 علی اصاله الوجود:
الوجوداصیل والا کانت الماهیه غیر متساویه النسبه الی الوحده وکثره والشده والضعف والتقدم والتاخر حال کونها متساویه النسبه الیها.
وهذاالدلیل یحتاج الی تمهید مقدمتین:
1 الماهیه فی حد ذاتها متساویه النسبه الی الوحده والکثره والقوه والفعل ووالشده والضعف لما ان الماهیه من حیث هی لیست الا هی.
2الامور الموجوده فی الخارج مختلفه  فی الوحده والکثره والشده والضعف.
والصوره المنطقیه لالاستدلال:     
1الماهیه فی حد ذاتها متساویه النسبه الی الوحده والکثره والشده والضعف والتقدم والتاخرلماذکر.
2 فلو لم یکن الوجود اصیلا؛وکانت الماهیه اصیلا ؛لکانت الماهیه فی حد نفسها موجوده لان هذه مقتضی اصالتها .
3 ولوکانت الماهیه فی حد نفسها موجوده لم تکن متساویه النسبه الی الوحده والکثره والشده والضعف والتقدم والتاخروالقوه والفعل لان الموجودات الخارجیه لیست متساویه النسبه الی تلک الامور.
4 ولولم تکن الماهیه متساویه النسبه الی تلک الامور لزم التناقض لان الماهیه بمقتضی المقدمه الاولی متساویه النسبه الیهابینماهی   لیست بمتساویه النسبه الیها بمقتضی المقدمه الثالثه.
5 والتالی باطل اذن الوجود اصیل.
     (قال السبزواری:العجب ممن قال بعدم التشکیک فی الماهیه و اعتباریه الوجود بینما التشکیک والتقدم والتاخر والقوه والفعل وجدانی فی الخارج .)
    ولا یخفی علی الناظر فی الدلیل:
1 ان المراد بالاصاله هو الاصاله فی التحقق لا مجرد التحقق وذلک لما نری فی الاستدلال من الاذعان بالاتصاف الماهیه بالامور المذکوره بسبب الوجود فلو لم تکن الماهیه موجوده بالوجودلم تتصف بصفات الوجود.
2 المراد بالماهیه غیر الوجود مما یتصف بالموجودیه
 3 الماهیه توجد بالوجود حقیقه فیکون الوجود واسطه فی ثبوت الماهیه وساطه تحلیلیه وبذلک یعلم ان الدلیل یوافق ما ذهبنا الیه فی تفسیر اصاله الوجود (من ان المراد بالاصاله هو الاصل فی التحقق ولا ینافی استناد الشده والضعف والتقدم والتاخر الی الماهیه بتبع الوجود)