اشکال به
جاعلین به ماهیه به اینکه رد تشکیک در ماهیه با
اصاله الماهیه و جعل به ماهیه نمی سازد
فی
جواز التشکیک فی الماهیه اقوال ثلاثه 1: استحالته و هو
الذی استقر علیه رای الاخوند( اگر چه در شواهد تشکیک
ماهیه را گفته اند)
2: جوازه مطلقا و
هو الذی ذهب الیه شیخ الاشراق (گرم وگرمتردر شده وضعف
زیاده ونقیصه مثل یک ودو متروقله وکثره در 4 و5)
3: جوازه فی الماهیه الجنسیه وامتناعه فی
الماهیه النوعیه.
[1]
والمراد هو اختلاف افراد الماهیه فی نفس الماهیه
[2]استدل علی
استحاله التشکیک فی الماهیه بوجوه
[3]مطارحات
فقره 63، ص295و29
تقدیسات،ص137و138
اسفار جلد 1، ص509
شرح هدایه اثیریه،ص358
فإن قلت: إن ذات الشيء و حقيقته إن كانت هي الكاملة، فالمتوسط و
الناقص ليسا ذاته و حقيقته. و كذا إذا كانت كل من المتوسط و الناقص فالباقيان
ليسا من تلك الحقيقية بعينها، قلت: إن ما لا يحتمل التعميم و التفاوت إنما هي
الوحدة العددية.استدل علی استحاله التشکیک فی الماهیه بوجوه
_الوجه الاول_
1: لو کان لماهیه فرد شدید وفرد ضعیف فی نفس
الماهیه فاما ان لا توخذ خصوصیه الفرد فی نفس الماهیه او
توخذ.
2: لکن التالی بشقیه باطل.اما الشق الاول فلانه
3: لو کان للماهیه فرد ضعیف و فرد شدید فی نفس الماهیه
ولم یوخذ فی نفس الماهیه خصوصیه الفرد لم تکن الشده
ووالضعف فی نفس الماهیه
4: واذا لم تکن الشده ووالضعف فی نفس الماهیه لم یحصل
التشکیک فی الماهیه، لان التشکیک فی الماهیه
انما یحصل اذا کان ما به التفاوت من نفس الماهیه
5: لکن التالی باطل لانه خلف، واما الشق الثانی فلانه
6: لو اخذت فی الماهیه خصوصیه الفرد فاما ان توخذ
فی الماهیه خصوصیه فرد واحد اوخصوصیه الفردین معا
لکن التالی بقسمیه باطل اما القسم الاول فلانه
8: لو اخذ فی الماهیه خصوصیه فرد واحد لم تصدق
الماهیه علی الفرد الاخر
9: واذا لم تصدق الماهیه علی الفرد الاخر لم یکن الفرد
الاخر فردا له
10: لکن التالی محال واما القسم الثانی فلانه
11لو اخذت فی الماهیه خصوصیه الفردین
کلتیهما لم تصدق الماهیه علی شیئ من الفردین
12: واذا لم تصدق الماهیه علی شیئ من الفردین لم
یکن شیئ منهما فردا له
13: لکن التالی محال
اذن لایکون للماهیه
فرد ضعیف و فرد شدید فی نفس الماهیه
این استدلال در شده و ضعف بود اما در اولیه واخر بودن صادق
است و در زیاده ونقیصه هم هست
ونظیر الکلام یجری فی سایر انحاء
التشکیک من الاولیه والاخریه والاولویه وخلافها والقله
والکثره و الزیاده والنقیصه