درس اسفار استاد فیاضی

93/09/11

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: دو معنای غیر مشهور در تشکیک /اسفار جلد 1،ص 414
3: (معنای سوم تشکیک)کون المشترک ذا معنیین متضادین[1] فالمشکک هوالفظ الذی له معنیان متضادان فراجع النجاه، ص176-177
4:الخروج من الضعف  الی الشد­ه[2]وهوالمسمی بالاشتداد فراجع تعلیقه علامه طباطبایی علی الاسفارج3، 80-81  ونهایه الحکمه مرحله 9 فصل 8
اذا تمهدت هذه المقدمه فنقول[3]
   العجب من الاقائلین باصاله الماهیه وکون الجاعلیه والمجعولیه بین الماهیات حیث ذهب اکثرهم الی استحاله التشکیک فی الماهیه بجمیع انحائها فی جمیع الماهیات من النوعیه والجنسیه مع ان الجوهر الذی هو عله متقدم بما انه عله تقدما بالعلیه او بالطبع  علی الماهیه التی  هی معلوله لها.
و من الغرائب‏ أيضا أن أكثر القائلين بالجاعلية و المجعولية في الماهيات لم يجوزوا التفاوت في أفراد حقيقة واحدة –ای تشکیک المنطقی-جنسية أو نوعية بوجه من وجوه التشكيك- و بالغوا في مناقضة هذا الرأي مع حكمهم باعتبارية الوجود و قولهم صريحا و التزاما- بتقدم ماهية العلة على ماهية المعلول و قد غفلوا عن أنه إذا كانت العلة و المعلول- كلاهما من أنواع الجوهر كالعقل الفعال و الهيولى مثلا يلزمهم الاعتراف بأن جوهر العلة في باب الجوهرية أقدم من جوهر المعلول و هم يتحاشون عن ذلك و سيجي‏ء تحقيق التشكيك على وجه يزول عنه و به الشكوك إن شاء الله تعالى.
واستدلوا علی استحاله التشکیک فی الماهیه بانه
1: لو اختلف افراد الماهیه. فاما ان یوخذ فی الماهیه ما به اختلاف احدالافراد فقط او کلاهما او جمیعهما او لا یوخذ شیئ منها  2: لکن التالی باقسامه الثلاثه باطل اما القسم الاول فلانه
3: لو اخذ فی الماهیه خصوصیه فرد واحد لم تصدق علی غیرها
4: لکن التالی باطل،؛لان المفروض ان کلیهما فرد للماهیه واما القسم الثانی فلانه
5: لو اخذ فی الماهیه خصوصیات کلا الفردین لم تصدق علی شیئ منها
6:لکن التالی باطل بمثل ما ذکرناه فی القسم الاول واما القسم الثالث  
7: فلانه لو لم یوخذ فی الماهیه شیئ من الخصوصیتین لم یحصل التشکیک چون عینیت است وتشکیک فرع بر دوییت است



[1] اختلاف لفظی شاید در اختلاف قبائل بوده و بعضا متضاد است مثل قرء هم به معنای حیض هم پاکی.
[2] ( در مورد حرکت اختلاف است که ایا حرکت تضعفیه داریم یا نه .
1علامه جوادی وعلامه طباطبایی میفرمایند همواره حرکت به سمت تکامل است
2علامه مصباح میفرماید حرکت نزولی هم داریم مثلا نامی میشود جماد –بریدن درخت-.و حرکت مشابه هم داریم مثلااز روی این صندلی بر روی ان صندلی بنشینیم وحرکت تکاملی هم داریم  همه حرکتها از قوه به فعلیه است اما اگر ان فعلیت را با فعلیت جدید بسنجیم متفاوت است ومیفرماید ادله جوادی که تکامل از قوه به فعل است منافاتی با حرکت تضعفیه ندارد.
 استاد این اختلاف نظر را لفظی میداند ومیفرماید علامه جادی هم حرکت سیب و پوسیده شدن را قبول دارد اما تفسیر هردو متفاوت است)
[3] بحث در تشکیک منطقی است.