درس اسفار استاد فیاضی

93/07/15

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: بحث تفریعی فی متعلق الجعل مبحث الجعل
 عرض شد که جعل اگر به ماهیت متعلق شود انقلاب محال لازم میاید
فحاصل فعل الجاعل لیس الا انقلاب المحال، حیث ان الممکن فی حد نفسه لیس بموجود والجاعل یجعله فی حد نفسه موجودا حیث انه یصیر موجودا بجعل الجاعل من دون ان ینال من الجاعل شیئا.وبعباره اخری لیس شان الجاعل الا تصییر الممکن واجبا.
قوله : فان مناط الموجودیه عندهم (استاد الان در مقام تفسیر عندهم میباشند)
التعبیر بقوله عندهم تعریض بالجمهور واشاره الی بطلان ما هوالمشهور من کون الامکان الذاتی سببا للحاجه و کون الوجوب مناطا للغنی.
والدلیل علی ذلک(ای التعریض):ان الامکان صفه للماهیه فکونه سببا للحاجه مبنی علی القول باصاله الماهیه وکون المجعول هو الماهیه واما الوجود فهو لا یتصف بالامکان لان الامکان هو لا ضروره الوجود والعدم. والوجود ضروری الوجود ویستحیل لما ان ثبوت الشیی لنفسه ضروریا واتصاف الوجود بالعدم اجتماع النقیضین.
وایضا لو کان مناط الغنی[1] کون الشئی بنفسه منشا لانتزاع الموجودیه، لکان کل وجود واجبا لان کل وجود فی نفسه منشا لانتزاع الموجود .
فلا بد علی القول باصاله الوجود من تفسیر اخر للامکان والوجوب و هو ان الامکان بمعنی الفقر والوجوب بمعنی الغنی[2]
وفیه ان المقابل للامکان هو الضروره الازلیه لا الذاتیه فوجودالماهیه ممکن لما انه وان کان ضروریا بالضروره الذاتیه
الا انه یمکن له العدم ای لیست الضروره هذه ضروره ازلیه مسماه بالوجوب.
 فکما ان الماهیه تتصف بالامکان، کذلک یتصف وجود الماهیات الممکنه ایضا بالامکان.
 کیف و لو لم یکن هذا الوجود ممکنا، لکان اما واجبا او ممتنعا مع انه لو کان ممتنعا لم یکن یوجد اصلا ولو کان واجبا لم یکن مجعولا.
 واما کون الامکان بمعنی الفقر عله للحاجه فهو باطل لاستلزامه علیه الشیی لنفسه.
للفقر معنیان 1 عدم الوجدان 2 التعلق (والربط) و الثانی عین وجود المعلول لا الاول لان الاول لا یجامع الوجود فالفقر فی هذا المقام بهذا المعنی.


[1] عله احتیاج  منظور احتیاج خارجی نیست احتیاج تحلیلی است  مثل علیه تحلیلی که حیوانیت عله حساس بودن است ومناط غنی هم تحلیلی است.
[2] اسفار جلد 1 ص103و104و221و 222 .
وهمان جلد 3 ص26و273
شواهد صفحه 96