درس اسفار استاد فیاضی

93/07/08

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: تفریع فی مقام لابد منها
قوله: اعلم : ان احتجاجاتهم ومبناها علی ان الوجود امرعقلی اعتباری معناه الموجودیه المصدریه الانتزاعیه
اقول لابد لتوضیح المناقشه فیما افاده  من تمهید مقدمتین :
1-المعنی هوما من شانه ان یقصد ویفهم. 
والمفهوم هو تصور المعنی.
والمصداق هو المعنی مقیدا بقید یقیده؛ حیث ان المصداق هو ما یصدق علیها المعنی  (لا هو المفهوم مقیدا...   و نظر ابن سینا درست است که معنی  مفهوم نیست )
 والمصداق اعم من ان یکون کلیا وجزئیا
والواقع تحقق المعنی فی وعاء یناسبه (مثلا اجتماع نقیضین واقع ندارد؛ عدم مطلق که خدا هم نباشد تحقق وواقع ندارد ) .
والفرد هو المصداق المتشخص
ولاریب ان حکایه المفهوم عن معناه حکایه ذاتیه والا لانسد باب العلم