موضوع: تفریع فی مقام
لابد منها
قوله: اعلم : ان
احتجاجاتهم ومبناها علی ان الوجود امرعقلی اعتباری معناه
الموجودیه المصدریه الانتزاعیه
اقول لابد
لتوضیح المناقشه فیما افاده من تمهید مقدمتین :
1-المعنی
هوما من شانه ان یقصد ویفهم.
والمفهوم هو تصور
المعنی.
والمصداق هو
المعنی مقیدا بقید یقیده؛ حیث ان المصداق هو
ما یصدق علیها المعنی (لا هو المفهوم مقیدا... و نظر
ابن سینا درست است که معنی مفهوم نیست )
والمصداق اعم من
ان یکون کلیا وجزئیا
والواقع تحقق
المعنی فی وعاء یناسبه (مثلا اجتماع نقیضین واقع
ندارد؛ عدم مطلق که خدا هم نباشد تحقق وواقع ندارد ) .
والفرد هو المصداق
المتشخص
ولاریب ان
حکایه المفهوم عن معناه حکایه ذاتیه والا لانسد باب العلم