درس اسفار استاد فیاضی

92/10/24

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: السفر الأول/ المسلک الأول/ المرحلة الثانیة/ فصل 13 في أن حقائق الأشياء أي الأمور الغير الممتنعة بالذات يمكن أن تكون معلومة للبشر/ بررسی قول فارابی، ابن سینا و عرفا در ادراک حقائق اشیاء/ الاسفار/ ج1/ ص393
قدرة البشر علی ادراک حقائق الأشیاء
فی قدرة البشر علی ادراک حقائق الأشیاء أقوال:
القول الأول ما عن الفاربی و الشیخ و أصحاب العرفان[1]، من أن معرفة حقائق أشیاء لیس فی قدرة البشر، أعم من أن یکون تلک الحقیقة من الماهیات أم غیرها.
فراجع:
التعلیقات للفارابی/ فقره6- الأعمال الفلسفیة للفارابی نرم افزار حکمت اسلامی/ ص374-376
التعلیقات للفارابی/ فقره48-الأعمال الفلسفیة/ ص387
التعلیقات للشیخ/ ص34-35 (عین عبارات فارابی)
التعلیقات للشیخ/ص93-95 (عین عبارات فارابی)
التعلیقات للفارابی/ فقره84- الأعمال الفلسفیة/ ص397-398
التعلیقات للشیخ/ص164 (عین عبارات فارابی)
و استدلوا علی ذلک بأن:
1 مبدأ معرفة الانسان للأشیاء هو الحس الأعم من الحس الظاهر و الحس الباطن.
(در بدیهیات تصدیقی یکی از بدیهیات محسوسات[=مشاهدات] است. حس ظاهر=حسیات و حس باطن=وجدانیات. شواهدی هست که منظور حس مطلق است.)
2 و الحس لا یدرک إلا أمورا شخصیة جزئیة[2].
3 و إذا أدرک الحس الأمور الشخصیة الجزئیة لم یکن للعقل إلا تمییز المتشابهات[ما به الاشتراک] عن المتباینات[ما به الامتیاز][3].
4 و إذا لم یکن للعقل إلا تمییز ما به الاشتراک عن ما به الامتیاز، لم یعرف الانسان من الأشیاء إلا بعض اللوازم و الآثار
5 و لیس هناک قوة أخری للانسان یدرک بها.
6 و إذا کان الحس لا یدرک إلا أمورا شخصیة و لیس للعقل إلا تمییز مابه الاشتراک عن ما به الامتیاز و لیس هناک قوة أخری، لم یکن للانسان طریق إلی معرفة حقائق الأشیاء.
(مثل کور مادرزاد که هیچگاه رنگها را نمیتواند درک کند.)
و فیه:
أولا: إن کان المراد بالمبدأ المنبع المنحصر بمعنی أن جمیع ما یدرکه الانسان یدرکه من طریق الحس و لیس للعقل إلا تمییز ما به الاشتراک عن ما به الامتیاز فی مدرکات الحس[4]. ففیه أن العقل له شأنیة إدراک ما لا یدرکه الحس حیث إنه یدرک أن العرض و هو الوصف لا یمکن أن یوجد بدون الجوهر و هو الموصوف فالعقل یدرک الجوهر بینما لیس هناک حس یعرف الجوهر.
و إن کان المراد أن إدراکات الإنسان یبتدأ بالحس و بعد ما أحس الانسان بأمر أو أمور یأتی العقل فیدرک أمورا لا یدرکه الحس کما أنه یدرک الجوهر و یدرک العدم و یدرک الضرورة  و هکذا، فالمقدمة الأولی صحیحة و لکن لا ینتج الدلیل المقصد المطلوب.
(مثل ادراک «عدم» که حس درک نمیکند بلکه عقل درک میکند.)


[1] با مبانی خودشان به نتیجه ی مشترک میرسند.
[2] غیر قابل صدق بر کثیرین.
[3] ظاهر عبارت این است.
[4] مثلا حس، زید را روی صندلی شماره 1 دیده و عمرو را روی صندلی 2 و میگوید هر دو جا میخواهند پس متحیز اند که این ما به الاشتراک است اما یکی روی صندلی 1 است و دیگری روی صندلی 2 که این ما به الامتیاز است. یعنی عقل تولید کننده نیست بلکه دسته بندی کننده است.