درس اسفار استاد فیاضی

92/08/06

بسم الله الرحمن الرحیم

 موضوع: السفر الأول/ المسلک الأول/ المرحلة الثانیة/ الفصل 12 فی أن المتوقف علی الممتنع بالذات لا یلزم أن یکون ممتنعا بالذات/ وهم و إزاحة/ بررسي ادله ی جواز ممتنع بالغير بودن ممتنع بالذات/ الاسفار/ ج1/ ص386
 خلاصه جلسه قبل:
 (آخوند: ممتنع بالذات نمیشود ممتنع بالغیر باشد. همان استدلالی که در واجب گفتیم اینجا هم می آید.)
 بررسی ادله ی جواز ممتنع بالغیر بودن ممتنع بالذات:
 و یوضح ما ذکرنا أن اجتماع الضدین محال ذاتی. و لکن لما کان کل من الضدین عرضا [1] احتاج وجود کل منهما إلی موضوع فما لم یتحقق الموضوع امتنع وجود کل منهما [2] و اجتماع کل منهما فی موضوع فرع وجود کل منهما.
 فإذا کان وجود کل منهما محالا کان اجتماعهما المتفرع علی وجودهما أیضا محالا و هذا الامتناع مسبب عن عدم وجود الموضوع حیث إنه یمتنع اجتماعهما عند انتفاء موضوع و لو فرض امکان اجتماع الضدین فی ذاته [3] فعند انتفاء الموضوع هناک امتناعان؛ امتناع ذاتی و امتناع غیری و إذا وجد الموضوع ارتفع الامتناع الغیری. [4]
 و استدل الآخوند هنا بدلیل آخر هو:
 1 لو کان الممتنع بالذات ممتنعا بالغیر فإما أن یکون امتناعه بالذات و امتناعه بالغیر امتناعا واحدا أو امتناعین.
 2 لکن التالی بشقیه محال أما الشق الأول فلأنه:
 3 لو کان له امتناع واحد هو بالذات و بالغیر معا لکان ذلک الغیر مؤثرا فی ذلک الامتناع و غیر مؤثر، فإن مقتضی کونه بالذات عدم کونه مؤثرا و مقتضی کونه بالغیر کون الغیر مؤثرا.
 4 لکن التالی محال لأنه اجتماع النقیضین: تأثیر الغیر و عدم تأثیره. و أما الشق الثانی فلأنه:
 5 لو کان له امتناعان لوجب له عدمان [5] لأن کلّا من الامتناعین لیس إلا ضرورة العدم فإذا کان له امتناعان وجب له العدم مرتین.
 6 لکن التالی محال و ذلک لأن:
 7 الشیء لا یکون له إلا وجود واحد [6] ؛ لأن تکرّر الوجود محال.
 8 و إذا لم یکن للشیء إلا وجود واحد لا یکون له إلا عدم واحد لأن نقیض الواحد واحد و إلا ارتفع النقیضان حیث إنه و أحد النقیضین مرتفع عن النقیض الآخر.
 إذن لیس الممتنع بالذات ممتنعا بالغیر.


[1] یتعاقبان علی موضوع واحد در تعریف تضاد آمده.مشهور این است که تضاد در اعراض است نه در جواهر.
[2] وقتی موضوع نباشد محال غیری است که ضدین تحقق پیدا کند. چون نیاز به غیر -موضوع- دارد برای تحقق. اجتماع سفیدی و سیاهی در جایی که موضوعی نیست محال غیری است نه ذاتی.
[3] اگر اجتماع ضدین محال نبود هم وقتی موضوع نباشد باز هم محال است.
[4] اجتماع ضدین وقتی خدا بود و هیچ چیز دیگری نبود، دو امتناع داشت یک امتناع ذاتی و یک امتناع غیری بخاطر نبودن موضوع.
[5] امتناع یعنی ضرورت عدم
[6] در بحث تکرر وجود، اثبات استحاله ی آن آمده. چون اگر خودش است پس دومی نیست و اگر دومی است پس خودش نیست.