درس اسفار استاد فیاضی

92/02/17

بسم الله الرحمن الرحیم

 موضوع: السفر الأول/ المسلک الأول/المرحلة الثانیة/ الفصل العاشر فی أن الحکم السلبی لاینفک عن نحو من وجود طرفیه/ تذکرة/ اقوال در اعم بودن موضوع سالبة نسبت به موجبة/ قول سوم/ج1/ ص 373
 اقوال در أعم بودن موضوع سالبة نسبت به موجبة
 القول الثالث
 (عبارت شیخ اشراق ظاهرش همان است که ما در قول دوم بیان کردیم. اما شارح حکمة الإشراق به نحوی آن را شرح کرده که قول ثالث پدید می آید و غیر از معنایی است که ما از آن استظهار کردیم. )
 السالبة الشخصیة أعم من الموجبة لا بمعنی ما فهمه المشهور من أن السالبة تصدق مع انتفاء الموضوع دون الموجبة. بل بمعنی أن الأمر المعدوم بما هو معدوم یجوز أن یکون موضوعا للسالبة و لکن فی الموجبة یؤخذ المعدوم موضوعا بما أنه موجود فی الذهن لا بما هو معدوم. فقولنا «زید المعدوم لا بصیر» یفترق عن قولنا «زید المعدوم لیس ببصیر» فی أن المعدوم یؤخذ موضوعا للسالبة بما هو معدوم و لکن یؤخذ موضوعا للموجبة بما هو موجود فی الذهن لا بما هو معدوم. لأن ثبوت شیء لشیء فرع ثبوت المثبت له.
 و علیه فیصیر معنی قولنا «زید المعدوم لا بصیر» أن مفهوم «زید الموجود فی الذهن» مصداقه «لا بصیر» . فراجع:
 شرح حکمة الإشراق قطب شیرازی/ ج1/ ص 188 تا 196 طبع حکمت و ص 99 طبع انجمن آثار و مفاخر فرهنگی [1]
 (أمر معدوم بما هو معدوم می تواند موضوع سالبة قرار بگیرد اما در موجبة امر معدوم موضوع قرار می گیرد اما بما هو موجود فی الذهن.
 «زید المعدوم لا بصیر» با «زید المعدوم لیس ببصیر» متفاوت است. اولی موجبة است و دومی سالبة است. بنابر این در موجبة موضوع بما هو موجود فی الذهن موضوع قرار گرفته است و حکم شده است که «لا بصیر» اما در سالبة زید معدوم بما هو معدوم موضوع قرار گرفته است. علت این امر قاعدة فرعیت است که در موجبة جاری است اما در سالبة جاری نیست.
 به عبارتی موضوع در قضیة موجبه «زید المعدوم لا بصیر»، «زید الموجود فی الذهن» موضوع است و قضیة بیان می کند که این موضوع، مصداق لا بصیر است. )
 اشکالات قول سوم
 و فیه
 أولا و ثانیا: نفس الإیرادین الأولین علی القولین السابقین.
 (این قول مبتنی است اولا بر اینکه قضیة موجبه محتاج وجود موضوع است. ثانیا اینکه قضیة سالبة بدون موضوع نیز صادق است. اما هر دو مطلب باطل است و جهت بطلان آن قبلا بیان شد. زیرا اولا قضیة موجبة مقتضی وجود موضوع نیست بلکه تابع مفاد قضیة است. و از جانب دیگر قضیة سالبة نیز چنان نیست که همیشه بدون موضوع نیز صادق باشد. بلکه سالبة نیز مانند موجبة است و تابع مفاد قضیة است و گذشت که هر کدام چهار صورت دارند.)
 و ثالثا و رابعا: أنه یرد علیه نفس الإیراد الثالث و الرابع علی القول الثانی. راجع لتفسیر عقد الوضع و عقد الحمل: المحاکمات علی شرح الإشارات/ ج1/ ص 141 و 142 [2]
 (گفته می شود در قضیة شخصیة فرق صحیح است اما در محصورة صحیح نیست و دلیل این تفاوت وجود و عدم عقد الوضع بود. ما در اشکال بر قول دوم گفتیم اولا طبیعیة نیز عقد الوضع ندارد و ثانیا این که گفته شد سالبة محصورة نیز مانند موجبة محصورة عقد الوضع دارد و عقد الوضع موجبة است و مقتضی وجود موضوع است، گذشت که درست نیست زیرا عقد الوضع نسبت ناقص است و نسبت ناقص کاری با وقوع یا عدم تحقق واقعش ندارد. به عبارتی قاعدة فرعیت اگر جاری شود، در نسبت تام خبری می آید نه در نسبت ناقص.)
 و خامسا: أن ما فسر به کلام شیخ الإشراق لیس ظاهرا من کلامه. بل الظاهر منه ما مر فی القول الثانی کما فسره به الشهرزوری.
 (عقلای عالم به معنای ظاهر أخذ می کنند مگر آنجا که در کلام متکلم قرینه ای باشد بر خلاف. اما شارح کلام را بر خلاف ظاهر معنا کرده و گفته این معنا بر خلاف ظاهر است اما هیچ قرینه ای بر آن نیاورده است. )
 و سادسا: أنه عبر عن اتصاف ذات الموضوع بعنوانها بعقد الحمل مع أن المصطلح التعبیر عنه بعقد الوضع.
 (ایشان می گویند در قضیة محصورة، در موضوعش عقد الحملی وجود دارد که حمل عنوان موضوع بر خود موضوع می باشد. اما این بر خلاف اصطلاح عقد الوضع و عقد الحمل است و ایشان به جای عقد الوضع، عقد الحمل گفته اند. البته این اشکال فقط در تعبیر است. )
 و سابعا: أن ما ذکره فی الفرق بین السالبة المحصلة و الموجبة المعدولة من أن السلب یصح عن المعدوم من حیث هو معدوم و أما الإیجاب فلا یصح علی المعدوم بما هو معدوم بل إنما یصح علیه بما هو موجود فی الذهن لا یرجع إلی محصل
 لأن المراد من کون الموضوع فی الإیجاب الأمر المعدوم بما هو موجود فی الذهن، أن الحکم بالإیجاب لا یتیسر إلا بحضور الموضوع فی الذهن بتصوره فی الذهن، ففیه أن السلب أیضا کذلک.
 و إن کان المراد أن المحکوم علیه فی الایجاب هو الوجود الذهنی للأمر المعدوم و هو المعدوم بالحمل الأولی و المحکوم علیه فی السلب هو محکی هذا المفهوم أعنی المعدوم بالحمل الشائع، ففیه أن المفروض کون الموضوع فی القضیتین هو الأمر المعدوم. و الموجود فی الذهن خارج عن محل الکلام لأنه موجود لا معدوم.
 (نمی خواهیم بگوییم مفهوم زید لا بصیر است بلکه می خواهیم بگوییم خود زید لا بصیر است. پس تفاوتی بین موضوع سالبة و موجبة نباید باشد. )
 إن قلت: معنی قولنا «زید المعدوم لابصیر» هو ما أشرتم إلیه من أن «مفهوم زید المعدوم الموجود فی الذهن مصداقه لا بصیر»
 قلت: هذا فرار لا جدوی فیه. لأن قولکم «مصداقه لا بصیر» نفسه قضیة فیرجع الأمر إلی أن مصداق مفهوم «زید المعدوم» لا بصیر. فالحکم فی الموجبة المعدولة أیضا علی المعدوم من حیث هو معدوم.
 ( «زید ابوه عادل» در عربی به این جمله ها جمله «کبری» می گویند که محمول خودش قضیة است و موضوع و محمول دارد. به عبارتی کل جمله، جمله کبری است اما خود محمول خودش جمله صغری است و موضوع و محمول دارد. اینکه گفته می شود موضوع زید معدوم در ذهن است و محمول در مقام بیان این است که چنین مفهومی، مصداق در خارج ندارد، در واقع حکم بر روی مصداق رفته است نه مفهوم و مانند «زید ابوه قائم» می باشد.پس حکم در واقع برای مفهوم نیست بلکه برای واقع و مصداق است)


[1] فتمحّض بما ذكر: أنّ المراد بوجود الموضوع فى الموجبة و السّالبة شى‏ء واحد، و هو تمثّله فى وجود أو ذهن، ليحكم عليه بحسب تمثّله، و أنّ السّالبة البسيطة إنّما تكون أعمّ من الموجبة المعدولة المحمول إذا كان موضوعها غير ثابت و أخذ من حيث هو غير ثابت، لاستحالة إثبات عدم محمول السّالبة لموضوعها من حيث هو غير ثابت أو متنف، لتوقّف إثبات الشّى‏ء للشّى‏ء على ثبوته فى نفسه. و أمّا إن لم يؤخذ من حيث هو غير ثابت، بل أخذ من حيث إنّ له ثبوتا فى الذّهن، فيمكن إثبات عدم محمول السّالبة لموضوعها من حيث له ثبوت، و يتلازمان حينئذ.لكن نحن لا نأخذ موضوع السّالبة من حيث هو غير ثابت، بل من حيث هو ثابت، أى متمثّل فى وجود أو ذهن، على ما هو المصطلح و المتعارف، و على هذا يتلازمان فى جميع القضايا شخصيّة كانت أو محصورة.لكنّ المصنّف أيضا لما ذهل عن [هذه‏] الحيثيّة الّتى غفل عنها الجمهور، لم يحكم بتلازمهما فى جميع القضايا، بل حكم بتلازمهما فى المحصورة دون الشّخصيّة، بناء على ما ذهب إليه من اشتمال موضوع المحصورة على عقد حمل‏ هو حمل العنوان عليه، و لاقتضاء هذا الحمل ثبوت الموضوع، أى تمثّله فى وجود أو ذهن، لأنّ إثبات الشّى‏ء للشّى‏ء فرع على ثبوته، و امتناع أخذه غير ثابت من حيث هو غير ثابت، لكونه ثابتا، يتلازمان فى المحصورات دون الشّخصيّات، لخلوها عن هذا العقد،
[2] قوله «و ليس ببعيد عن الصواب» أقول: اعلم أن كل قضية حملية يشتمل على عقدين، عقد الوضع و هو اتصاف ذات الموضوع بالوصف العنوانى، و عقد الحمل و هو اتصافه بوصف المحمول، و عقد الوضع تركيب تقييدى فان الوصف العنوانى ليس معتبرا فى القضية على سبيل حمله على ذات الموضوع بل على سبيل أنه موضوع معه بخلاف عقد الحمل فانه تركيب خبرى الا أن عقد الوضع شبيه بعقد الحمل فان فى التركيب التقييدى إشارة إلى التركيب الخبرى فانك اذا قلت الحيوان الناطق فكأنك قلت الحيوان الذي هو الناطق و لهذا يصير فى الافتراض عقد حمل فكما اعتبر المادة فى عقد الحمل فكذلك اعتبرت فى عقد الوضع على هذا حمل كلام الشيخ فانه جعل ما يشبهه منسوبا إلى الموضوع، و الثاني ليس منسوبا الى الموضوع. ثم المادة ليست كيفية كل نسبة بل كيفية نسبة الايجابية، و لا كل كيفية نسبة ايجابية بل كيفية النسبة الايجابية بالوجوب و الامكان و الامتناع، و هى لا تتغير بواسطة ايجاب القضية و سلبها فان نسبة الحيوان الى الانسان‏