درس اسفار استاد فیاضی

90/12/09

بسم الله الرحمن الرحیم

 و السفر الأول/ المسلک الأول/المرحلة الثانیة/ الفصل الثالث فی أن الوجود خیر محض/نظر استاد فیاضی در مورد شر و بحث از اختیار انسان/ ثمرات تقوی/ ج1/ ص 342
 ادامة ثمرات تقوی
 (این مباحث را فلاسفه معمولا بدون توجه به اختیار انسان مطرح کرده اند. اما با توجه به اختیار انسان باید گفت ممکن است در این عالم شر کثیر تحقق یابد زیرا به دلیل اختیار انسان حاصل شده است.
 3 البصیرة فی الأمور
 کما فی الآیة 257 من البقرة «یخرجهم من الظلمات إلی النور»
 و الآیة 29 من الأنفال« إن تتقوا الله یجعل لکم فرقانا»
 (خدا انسان مؤمن را از ظلمات به نور می آورد. ظلمت یعنی جهل و خطا. انسان را از جهل مرکب در می آورد. بنابر این به انسان بصیرت می دهد که بفهمند چه کار کنند. به دلیل همین بصیرت انسان عاقل و مؤمن به فکر آخرت است نه دنیا
 فرقان یعنی فارق بین حق و باطل. اگر تقوا داشته باشیم خدا به انسان چیزی می دهد که بین حق و باطل تمییز دهد و به آن ملتزم شود. )
 4 الفوز و الفلاح
 کما فی الآیه 189 من البقرة « وَ اتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ»
 الآیة 130 من آل عمران« يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا الرِّبَوا أَضْعافاً مُضاعَفَةً وَ اتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون‏»
 الآیة200 من آل عمران « يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَ صابِرُوا وَ رابِطُوا وَ اتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون‏»
 الآیة 35 من المائدة« يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَ ابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسيلَةَ وَ جاهِدُوا في‏ سَبيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون‏»
 یونس/ 62 و 63 64 « أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَ لا هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذينَ آمَنُوا وَ كانُوا يَتَّقُونَ لَهُمُ الْبُشْرى‏ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَ فِي الْآخِرَةِ لا تَبْديلَ لِكَلِماتِ اللَّهِ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظيم‏»
 احزاب/ 70 و 71« يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَ قُولُوا قَوْلاً سَديداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمالَكُمْ وَ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَ مَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ فَقَدْ فازَ فَوْزاً عَظيماً»
 نور/ 52« وَ مَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ يَخْشَ اللَّهَ وَ يَتَّقْهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْفائِزُون‏»
 (یکی از نتایج تقوا این است که انسان به صلاح و رستگاری و هدفی که برایش خلق شده می رسد. سعادت مند کسی است که امکاناتی که خدا در اختیار او گذاشته در راه خدا و تقوای الهی به کار بگیرد)
 5 التنعم بنعمه تعالی فی الدنیا
 کما فی المائدة/ الآیة 6 « وَ لِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون‏»
 و اعراف/ 96 « وَ لَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرى‏ آمَنُوا وَ اتَّقَوْا لَفَتَحْنا عَلَيْهِمْ بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَ الْأَرْضِ وَ لكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْناهُمْ بِما كانُوا يَكْسِبُون‏»
 الطلاق/ 2و 3«وَ مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَ يَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَ مَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدْراً»
 6 التنعم بنعمه تعالی فی الجنة
 آل عمران / 14 « زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِنَ النِّساءِ وَ الْبَنينَ وَ الْقَناطيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ وَ الْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَ الْأَنْعامِ وَ الْحَرْثِ ذلِكَ مَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا وَ اللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآب‏»
 7 رحمته تعالی الخاصة
 کما فی الأعراف/ 156« وَ اكْتُبْ لَنا في‏ هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةً وَ فِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنا إِلَيْكَ قالَ عَذابي‏ أُصيبُ بِهِ مَنْ أَشاءُ وَ رَحْمَتي‏ وَسِعَتْ كُلَّ شَيْ‏ءٍ فَسَأَكْتُبُها لِلَّذينَ يَتَّقُونَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ الَّذينَ هُمْ بِآياتِنا يُؤْمِنُونَ»
 أنعام/ 155« وَ هذا كِتابٌ أَنْزَلْناهُ مُبارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَ اتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون»
 (رحمت عام خدا شامل مؤمن و کافر، انسان و حیوان و همه موجودات می شود اما رحمت خاص خدا فقط شامل مؤمنین و متقین می شود.)
 8 التشرف بمحضره تعالی
 کما فی مریم /85 « يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقينَ إِلَى الرَّحْمنِ وَفْدا»
 و القمر/ 54 و 55« إِنَّ الْمُتَّقينَ في‏ جَنَّاتٍ وَ نَهَرٍ في‏ مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَليكٍ مُقْتَدِرٍ»
 ولکن الإنسان باختیاره یمیل إلی الدنیا و لا یستفید من هذه النعم والفرص التی اقاحها الله له یحث یحب العاجلة «کلا بل تحبون العاجلة » و یؤسر الدنیا علی الآخرة و لذا تری القرآن یقول «إن الإنسان لفی خسر» «لقد خلقنا الإنسان فی أحسن تقویم ثم رددناه أسفل سافلین» « إن الإنسان لکفور» «و لکنه أخلد إلی الأرض»
 شرور از دیدگاه استاد فیاضی
 و من هنا یعصی و یفسد و یظلم قال تعالی«ظهر الفساد فی البر و البحر بما کسبت أیدی الناس لیذیقهم بعض الذی عملوا». فالمعصیة تستتبع ما یسمیه شرورا. قال تعالی«و ما أصابکم من مصیبة فبما کسبت أیدیکم» شوری/30 أو «ما أصابکم من حسنة فمن الله
 (همه فسادها و شرور طبیعی أثر کار ما است. البته این هم رحمت خدا است مثل اینکه پدر دلسوز بچه سرکش را تنبیه می کند. خود قرآن فرموده تا انسان جزای بعضی از کارهایی را که کرده بچشد. البته جزای اصلی برای اینجا نیست بلکه برای آخرت است. برای بعضی کارها عذاب جاودانه و ابدی می خواهد.
 فیلسوف به اینها شرور می گوید زیرا اینها گرچه از حیث وجودشان خیر اند، اما به دلیل اینکه با عدم و اعدام همراه اند، شر اند. پس حتی اگر هیچ خیری درعالم نباشد مگر یکی و آن مثلا وجود معصوم باشد، این اشکالی ندارد زیرا انسان با اختیار خودش اینها را کسب کرده است. خدا عالم را آفریده است و انسان را مختار آفریده است. اگر انسان با اختیار خود شر کثیر در عالم پدید آورد، اشکالی به خیر خواهی خدا وارد نمی کند. بنابر این با توجه به نقش انسان در عالم و تأثیر اعمال او در کل عالم، فساد حتی اگر اکثری هم باشد، اشکالی به مبانی عقلی واعتقادی ما وارد نمی کند. پس لازم نیست حتما شر اقلی باشد.)