درس اسفار استاد فیاضی

90/02/27

بسم الله الرحمن الرحیم

 السفر الأول/ المسلک الأول/ المرحلة الثانیة/ الفصل الأول في تحقيق الوجود بالمعنى الرابط/ معلول وجود رابط است/ج1/ ص 329
 معلول وجود رابط است
 (این بحث را آخوند در فصل نهم از منهج اول از مرحله اول بیان کرده اند و جای اصلی اش مرحله علت و معلول فصل بیست و ششم)
 وجود المعلول وجود رابط
 تمهیدات
 1 قسموا الوجود إلی ما فی غیره و ما فی نفسه، و ما فی نفسه إلی ما لنفسه و ما لغیره
 (این تقسیم قبل و بعد از آخوند هست. علامه و مرحوم سبزواری نیز این را دارند اما آخوند قبول ندارد)
 وجود فی نفسه لنفسه: وصف غیر نیست. بنفسه: خدا
  بغیره: عقول، جسم، و مادة
  لغیره: وجودی که وصف غیر است مثل صور جوهریه و أعراض
  فی غیره: واقع معنای حرفی: وجود رابط یا نسبت
 (نفس را بعضی می گویند که مطلقا صورت است پس لغیره است. بعضی می گویند که نفس انسانی بغیره است و مخلوق خدا است و وصف هم نیست. به همین دلیل در نفس اختلاف است.)
 2 کانو یسمون کلا من الوجود فی نفسه لغیره و کذا الوجود فی غیره وجودا رابطیا و رجح الآخوند تسمیة الأول بالرابطی و الثانی بالرابط لئلا یحصل المغالطة من اشتراک الإسم.
 3 اختلفو فی الأمر الذی تضعه العلیة بعلیتها.
 فقال القائلون بأصالة الماهیة الماهیة تُنشئ الماهیة .
 و قال المشاؤون القائلون بأصالة الوجود و تباین الوجودات : العلة تُنشئ اتصاف الماهیة بالوجود.
 و الحق أن الأثر الذی تُنشئها العلة هو الوجود بمعنی أن العلة و إن کانت تُنشئ أمرا واحدا هو آدم علی نبینا و آله و علیه السلام إلا أن العقل لما رأی أن الوجود موجود بذاته و الماهیة موجودة به علی ما هو الحق من أصالة الوجود یحکم بأن وجود آدم مجعول بذاته و ماهیته مجعولة بالوجود لا بذاته.
 (بحث جعل از فروع اصالت وجود است)
 إذا تمهدت هذه المقدمات نقول :
 لما کان القوم یرون الماهیة مجعولة أو یعتقدون بمجعولیة الاتصاف، قالوا إن للمعلول وجودا فی نفسه أی إن له نفسیة و لکن وجوده فی نفسه ملک لغیره لما أنه معلول. فالمعلول موجود فی نفسه لغیره أی إنه وجود رابطی علی ما اصطلحنا علیه.
 و أما نحن حیث قلنا إن وجود المعلول مجعول، نعتقد بأن وجود المعلول رابط لا رابطی. أی إن المعلول لیس أمرا له الارتباط بالعلة بل حقیقته نفس الارتباط بالعلة لا غیر أی هو وجود رابط.