درس اسفار استاد فیاضی

89/08/22

بسم الله الرحمن الرحیم

 السفر الأول/ المسلک الأول/ المرحلة الأولی/ المنهج الثالث فی الوجود الذهنی/ الفصل الثالث فی اشکالات الوجود الذهنی/الإشکال الثالث/دلیل دوم بر استحاله تشکیک در ماهیت/ ج1/ص 307

الدلیل الثانی علی استحالة التشکیک فی الماهیة

 مطارحات/ فقره 63 / ص 296 و 296. تقدیسات میرداماد/ مصنفات میرداماد/ج1/ص 137 و 138. اسفار/ج 1/فصل 5 مرحله 3/ ص 509. شرح هدایة الإثیریة/فصل 6 از فن 2 قسم 3.ص 358 ط بیروت

 1 لو کان لماهیة فرد شدید و فرد ضعیف فی نفس تلک الماهیة، فإما أن لا تؤخذ فی الماهیة خصوصیة الفرد أو تؤخذ.

 2 لکن الشق الأول من التالی باطل لأن ذلک خلف فی مقتضی التشکیک أعنی کون الشدة و الضعف فی نفس تلک الماهیة.

 3 و إذا أخذت خصوصیة الفرد فی الماهیة، فإما أن تؤخذ خصوصیة أحد الفردین أو تؤخذ خصوصیة کلا الفردین.

 4 لکن التالی بشقیه باطل. أما الشق الأول فلأنه.

 5 لو أخذت فی الماهیة خصوصیة أحد الفردین، لم تصدق الماهیة علی الفرد الآخر. [1]

[2]

 6 و إذا لم تصدق الماهیة عل الفرد الآخر لم یکن الفرد فردا للماهیة.

 7 لکن التالی باطل. لأنه خلاف المفروض. و أما الشق الثانی فلأنه:

 8 لو أخذت فی الماهیة خصوصیات کلا الفردین ، لم تصدق الماهیة علی شیء من الفردین.

 9 و إذا لم تصدق الماهیة علی شیء من الفردین ، لم یکن شیء منهما فردا للماهیة.

 10 لکن التالی باطل. لأنه خلاف المفروض.

 (ما استاد فیاضی تشکیک را محال می دانیم در ماهیت نوعیة اما تشکیک را جائز می دانیم در ماهیت جنسیة)

 و لتحقیق المقام نقول

 لا ریب أن هناک بیاضا أشد من بیاض آخر و الأدلة الدالة علی استحالة التشکیک فی الماهیة ، تنفی کون الشدة خارجة عن الماهیة النوعیة. فلیکن الشدید نوعا و الضعیف نوعا آخر و لکن هناک معنی جنسی هو مبهم من جهة الشدة و الضعف. فإذا لاحظناه نری أن شدة الشدید التی هی فصل للشدید لیس معنی خارجا عن معنی الجنس. و واضح أن أفراد الأنواع ، أفراد للجنس. فالفرد الشدید من البیاض فرد لجنس البیاض کما أنه فرد لنوع البیاض الشدید. و الفرد الضعیف من البیاض ، فرد لجنس البیاض کما أنه فرد للبیاض الضعیف. فإذا لاحضنا معنی الجنس و قایسنا الفردین إلیه، نری أن تعریف التشکیک صادق علیه.

 فإن الجنس کلی له فردان شدید و ضعیف بحیث یتمیز الشدید عن الضعیف فی نفس معنی المشترک فیه.

 (تشکیک مشترک لفظی است. در وجود به معنای وحدت در عین کثرت است و در ماهیت به معنای شدت و ضعف و تقدم و تأخر و ... است)

 و ما ذکره الآخوند من «أن أدلة التشکیک علی تقدیر تمامها إنما تجری بحسب نوع واحد من الوجود» قد تبین فساده. لأن أدلة التشکیک کما رأیت لا تتفاوت فی هذا الأمر.

[1] اگر خصوصیت افراد بشرط شیء لحاظ شده باشد درست است اما آیا ممکن نیست خصوصیت ضعیف به شکل لا بشرط در ماهیت اخذ شده باشد تا هم بر ضعیف صدق کند هم بر شدید و تشکیک در ماهیت نوعیه نیز ممکن باشد؟ 8/89

[2] استاد در جواب فرمودند که اگر چنین باشد، آن فصل فصل برای جنس است نه فصل برای نوع. یعنی اگر فصل مبهم باشد، فصل جنس است که مبهم است. این مطلب تأیید حرف ما است که در جنس تشکیک ممکن است. در نوع به شرط شیء اخذ می شود و در جنس لابشرط.