درس اسفار استاد فیاضی

84/02/17

بسم الله الرحمن الرحیم

 السفر الأول/ المسلک الأول/المرحلة الأولی/ المنهج الثانی/ الفصل الأول/ قول ایجی در تفاوت مواد در منطق و فلسفه و اشکال آخوند/ ج1/ ص 91
 قول ایجی در تفاوت مواد در منطق و فلسفه و جواب آخوند
 [قاضی عضد ایجی، صاحب مواقف 61:] مواد ثلاث در منطق معنایی مغایر با مواد ثلاث در فلسفه دارند. در فلسفه وجوب به معنای ضرورت وجود، و امتناع به معنای ضرورت عدم، و امکان به معنای لا ضرورة وجود و عدم، است، و در منطق وجوب به معنای ضرورت حمل، و امتناع به معنای ضرورت عدم حمل، و امکان به معنای لا ضرورت حمل و عدم حمل است.
 ویدل علی ذلک، انه:
 1 لو کانت المواد الثلاث فی المنطق بمعناه فی الفلسفه، لزم کون لوازم الماهیات واجبة لذواتها؛ لان لازم الماهیة واجب الوجود لماهیة، و الا لم یکن لازما. [1]
 2 لکن التالی باطل، لوجهین: ادلة التوحید، و نفس الماهیة ممکنة.
  [2] و فیه:
 ان المواد الثلاث فی کلا الموردین بمعنی واحد و الاختلاف فی المحمول، فالمحمول فی الفلسفه هو الوجود، و فی المنطق هو الوجود و غیر الوجود ایّ شیء کان ، و وجوب لازم الماهیة للماهیة غیر وجوب لازم الماهیة لذاته؛ لان قولنا: «الاربعة زوج»، ان کان قضیة خارجیة، فمعناه ان الاربعة الموجودة واجب الزوجیة من غیر دلالة علی وجوب الاربعة فی ذاتها، و ان کانت حقیقته فمعناه کل ما تحقق شیئ و صدق علیه اربعة، کان زوجا بالضرورة، فمفاد قولنا: الاربعة زوج بالضرورة، وجوب الزوجیة للاربعة لا وجوب الزوجیة فی ذاتها.
 («الأربعة زوج بالضرورة» این ضرورت ضرورت ازلی نیست. اما در قضیة «الله تعالی موجود بالضرورة» این ضرورت ازلی است. )
 و أما ما توهمه بعض من أن هذه مغايرة لتلك بحسب المعنى و إلا لكانت لوازم الماهيات واجبة لذواتها فمندفع بأن اللازم منه هو أن يكون الأربعة واجبة الزوجية لا واجبة الوجود فاختلاف المعنى بحسب اختلاف المحمول- لا بحسب اختلاف مفهوم الوجوب الذي هو المادة و الجهة الحكمة المتعالية فى الاسفار العقلية الاربعة، ج‏1، ص: 91
 (آخوند گفته: «أن یکون الأربعة واجبة الزوجیة» این عبارت آخوند مانند عبارت میر سید شریف است. تفتازانی گفته باید به این نحو گفت که «أن یکون الزوجیة واجبة للأربعة» و به نظر ما استاد فیاضی عبارت تفتازانی بهتر است. محقق دوانی در توجیه کلام میر سید شریف گفته منظور این است که اگر زوجیت واجب باشد، پس اربعة هم باید واجب باشد. اما این توجیه صحیح نیست.
 تفاوت مادة و جهت
 1 هر قضیة ای ماده دارد برخلاف جهت. یعنی لازم نیست هر قضیة ای جهت داشته باشد.
 2 مواد حصربه حصر عقلی سه نوع اند اما جهات محصور نیست.
 3 مواد باید مطابق واقع باشد اما ممکن است جهت مطابق مادة نباشد.)


[1] موارد وجوب: 1) ثبوت شیء لنفسه: الانسان انسان. 2) ثبوت ذاتیات شیء لنفسه: الانسان حیوان. 3) ثبوت لوازم شیء لنفسه: الاربعة زوج.
[2] الآخوند قدس الله سره.