درس اسفار استاد فیاضی

83/02/27

بسم الله الرحمن الرحیم

 السفر الأول/ المسلک الأول/المرحلة الأولی/ المنهج الأول/ الفصل السادس فی أن الوجودات هویات بسیطة و إن حقیقة الوجود لیست معنی جنسیا و لا نوعیا و لا کلیا مطلقا/ برهان اول بر اینکه وجود کلی نیست/ اشکال استاد فیاضی به برهان/ج1/ ص 52
 برهان اول بر اینکه وجود کلی نیست
 وجود کلی نیست، به طور مطلق. پس فصل و خاصه و عرض عام نیست. زیرا:
  1. لو کان الوجود کلیا، لکان مشترکا بین افراده.
  2. و لو کان مشترکا بین افراده، لکان تشخص کل فرد منه بامر زائد علی ذاته.
  3. و لو کان تشخص کل فرد منه بامر زائد علی ذاته عرضی له، لکان المشخص محصل له.
  4. و لو کان المشخص محصل له، لکان داخلا فی ذاته، مقوما له؛ لان التحصل الوجود هو ذاته.
  5. و لو کن المشخص داخلا فی ذاته، مقوما له، لکان ذاتیا له، حالکونه عرضیا له.
  6. لکن التالی محال؛ لان الشیئ اما خارج عن الذات الشیئ او لیس بخارج، فهما متناقضان.
 اشکال استاد فیاضی به دلیل
 و قبل الشروع فی الجواب لابد من تمهید مقدمات:
 الاول: ان زیادة المشخص علی الذات الکلی لا تعنی زیادته علیه فی الخارج؛ فان العرضی محمول علی الذات حملا شائعا و انما تعنی زیادته علیه فی تحلیل العقل، بمعنی انهما معنیان متغایران.
 (در نظر مشاء عوارض عامل تشخص است و یکی از عوارض مشخصة کیف است و کیف محمول بالضمیمة است. پس تشخص به عرض خارجی صورت گرفته است. اما در نظر مشاء همه اعراض خارج محمول و تحلیلی اند.)
 الثانی: ان التشخص و ان کان عین الوجود فی الخارج، لکنه غیره فی المعنی و کذا فی المفهوم؛ کما ان العرضی عین الذاتی فی الخارج و غیره فی المعنی.
 الثالث: ان المحصل قد یکون محصلا للشیئ فی نوعه کالفصل للجنس و قد یکون محصلا له فی شخصه کالمشخص للنوع.
 اذا عرفت هذه المقدمات نقول:
 الوجود کلی مشترک بین افراده و یتشخص فی کل فرد بامر زائد علی الوجود و هو التشخص. فان التشخص و ان کان عین الوجود فی الخارج، الا انه معنی غیر الوجود فهو موجود بالوجود، معلول له فی تحلیل العقل، عرضی للوجود، زائد علی الوجود، مشخص للوجود؛ لان التشخص متشخص بذاته و الوجود متشخص به، کما انه الوجود موجود بذاته و التشخص موجود به و المشخص محصل للوجود فی تشخصه، لا فی اصل موجودیته. فلا یصیر العرضی ذاتیا.