درس خارج فقه استاد اشرفی

97/02/11

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: مکاسب المحرمه/ اللهو و اللعب و اللغو/ هل یحرم هولاء العناوین مطلقا ام لا؟

استداراک: در جلسات قبل گفتیم در مورد مجوس دو دسته از روایات داریم برخی از روایات آنان را از أهل کتاب شمرده و برخی دیگر از روایات آنان را خارج از أهل کتاب شمرده است و گفتیم مجوس از أصحاب رس بوده است به این مناسبت ، داستان أصحاب رس را بیان کردیم ، لکن با تذکری که دوستان دادند معلوم شد که مجوس از أصحاب رسّ نیستند در روایتی امیر المؤمنین علی  از آنان به عنوان أهل کتاب یاد نموده است:

الشَّيْخُ الْمُفِيدُ فِي الْإِخْتِصَاصِ، عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّهُ قَالَ فِي حَدِيثٍ: سَلُونِي قَبْلَ أَنْ تَفْقِدُونِي فَقَامَ إِلَيْهِ الْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ فَقَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ كَيْفَ تُؤْخَذُ مِنَ الْمَجُوسِ الْجِزْيَةُ وَ لَمْ يُنَزَّلْ عَلَيْهِمْ كِتَابٌ وَ لَمْ يُبْعَثْ إِلَيْهِمْ نَبِيٌّ قَالَ بَلَى يَا أَشْعَثُ قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ كِتَاباً وَ بَعَثَ إِلَيْهِمْ نَبِيّاً حَتَى كَانَ لَهُمْ مَلِكٌ سَكِرَ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَدَعَا بِابْنَتِهِ إِلَى فِرَاشِهِ فَارْتَكَبَهَا فَلَمَّا أَصْبَحَ تَسَامَعَ بِهِ قَوْمُهُ فَاجْتَمَعُوا إِلَيهِ فَقَالُوا أَيُّهَا الْمَلِكُ دَنَّسْتَ عَلَيْنَا دِينَنَا فَأَهْلَكْتَهُ فَاخْرُجْ نُطَهِّرْكَ وَ نُقِيمُ عَلَيْكَ الْحَدَّ فَقَالَ لَهُمُ اجْتَمِعُوا فَاسْمَعُوا كَلَامِي فَإِنْ يَكُنْ لِي مَخْرَجٌ مِمَّا ارْتَكَبْتُ وَ إِلَّا فَشَأْنَكُمْ، فَاجْتَمَعُوا فَقَالَ لَهُمْ «هَلْ عَلِمْتُمْ» أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَمْ يَخْلُقْ خَلْقاً أَكْرَمَ عَلَيْهِ مِنْ أَبِينَا آدَمَ وَ أُمِّنَا حَوَّاءَ؟ قَالُوا:صَدَقْتَ أَيُّهَا الْمَلِكُ قَالَ أَ وَ لَيْسَ قَدْ زَوَّجَ بَنِيهِ بَنَاتِهِ وَ بَنَاتِهِ مِنْ بَنِيهِ؟ قَالُوا: صَدَقْتَ هَذَا هُوَ الدِّيْنُ فَتَعَاقَدُوا عَلَى ذَلِكَ فَمَحَا اللَّهُ‌ ‌مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنَ الْعِلْمِ وَ رَفَعَ عَنْهُمُ الْكِتَابَ فَهُمُ الْكَفَرَةُ يَدْخُلُونَ النَّارَ بِغَيْرِ حِسَابٍ‌.[1]

لهو، لعب، لغو:

بحث امروز در مورد یکی از محرّمات مذکور در مکاسب محرمه مرحوم شیخ ره است و آن عملی است که عنوان لهو و لعب یا لغو بر آن صادق باشد سؤال این است آیا این سه کلمه با هم از حیث معنی فرق دارند یا خیر مترادف هستند؟ آیا این عناوین به طور کلّی محکوم به حرمتند یا در موارد خاص حرمت دارند؟ و اگر در موارد خاص حرمت دارند آن موارد کدامند؟

مقدّمه: عظمت و جایگاه روح انسانی فی نفسه بر کسی مخفی نیست چرا که خداوند متعال روح گرانقدر انسان را از عالم عِلوی آفرید و در بدن دنیوی مستقر نمود و منسوب به خود دانست «انا لله و انا الیه راجعون»[2] و انسان را به جهت ودیعه پر بهایی که در او نهاد، گل سر سبد مخلوقات عالم قرار داد و فرمود خلقت بِيَدَيَّ در مقابل دیگر مخلوقات که فرمود خلقتُ بِيَدِي، و با این بیان خلقت انسان را ممتاز از دیگر مخلوقات قرار داد از این رو فرمود: «فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَ نَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ»[3] و بخاطر آن روح بلند انسانی تکلیف را به طور امانت به او ودیعه سپرد و فرمود: «إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ الْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَ أَشْفَقْنَ مِنْهَا وَ حَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً»[4] از طرفی حمل این امانت را بإختیار و انتخاب خود بشر قرار داد تا ارزش عمل او بالاتر رود و فرمود «إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَ إِمَّا كَفُوراً»[5]

خداوند متعال هدف از خلقت انسان را رسیدن به مقام قرب الهی و مقام خلیفه الله در روی زمین قرار داد تا این که در این مسیر به رشد و تکامل انسانی و مقام عبودیت برسد «وَ مَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَ الْإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ».[6] رسیدن به قلّه عبودیت کار آسانی نیست بلکه انسان باید با تمام وجود و جدّ و جهد در طریق الهی قرار گرفته و تنها در آن مسیر قدم بگذارد و این در حالی است که در طیّ طریق بندگی و رسیدن به کمال، فائده و نفعی نصیب خداوند نمی شود چرا که او بی نیاز از عالمیان است «فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ»[7] بلکه تمام اثر و فائده برای شخصِ انسان است چنان که شاعر م«من نکردم خلق تا سودی برم بلکه تا بر بندگان جودی کنم»[8] بر این اساس هر عمل لغو و بی فائده ای که در این مسیر یعنی عبودیت و تقرّب الی الله نباشد، طبعاً بر خلاف هدف خلقت انسان و تکامل انسان بوده و باطل محسوب می شود.

از طرفی قرار گرفتن در مسیر بندگی خداوند مراتبی دارد، گاه عملی موجب تقرب به خداوند متعال است و به عکس، گاه عملی موجب انحطاط و پایین آمدن مقام بشریت از آن مقام والای انسانی است که این انحطاط نیز خود مراتبی دارد گاه انحطاط به وسیله عملی است که به شدّت انسان را از خدا دور می کند تا جایی که «اوّلٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ» و گاه انحطاط به وسیله عملی است که اثر دوری آن از خداوند کمتر است به عبارت دیگر گاه فعل حرام غلیظ است مثل کفر بالله و قتل نفس و گاه شدّتش کمتر است مثل گناهان صغیره و یا حتّی مکروهات، چرا که مکروهات نیز در راستای هدف خلقت انسانی و قرب الی الله نیستند.

در حالات کودکی امام جواد  نقل شده که وقتی از حضرت سؤال کردند: چرا مثل دیگر کودکان مشغول بازی نمی شوید حضرت در جواب فرمودند: «ما خلقت لهذا» آری انسان کامل از هر باطلی احتراز می کند «وَ مَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَ الْأَرْضَ وَ مَا بَيْنَهُمَا بَاطِلاً...»[9] بنابراین هر بازی و سرگرمی که موجب باز ایستادن از مسیر و هدف خلقت باشد باطل محسوب می شود اگر چه هر باطلی حرام نیست.

بر این اساس مطلق لهو که به معنای بازیچه قرار دادن زندگی است، امری باطل است و اشتغال به لهویات و لغویات انسان را از مسیر أصلی و هدف خلقت و کمال انسانی دور می کند ولی هر لهوی حرام و مبغوض الی الله نیست در قرآن مجید آمده است: «أَنَّمَا الْحَيٰاةُ الدُّنْيٰا لَعِبٌ وَ لَهْوٌ وَ زِينَةٌ وَ تَفٰاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَ تَكٰاثُرٌ فِي الْأَمْوٰالِ وَ الْاوّلٰادِ...».[10]

از مرحوم شيخ بهائى ره نقل شده كه منظور از ترسیم دنیا به أمور یاد شده «لَعِبٌ وَ لَهْوٌ وَ زِينَةٌ وَ تَفٰاخُرٌ»[11] نقل مراحل زندگى انسانی نسبت به وابستگی ها و گرایش های انسان در طول عمر او است چرا که كار انسان از بچگى با بازى و کارهای بیهوده شروع شده، سپس به خوشگذرانی و لذت گرایی و سپس به تزیین بمال و منال ، آن گاه به تفاخر و تکاثر ادامه پیدا می کند.

ما الفرق بین اللهو و اللعب:

قال الشیخ ره: اللعب يشمل مثل حركات الأطفال غير المنبعثة عن القوى الشهوية...و اللهو ما تلتذ به النفس و ينبعث عن القوى الشهوية.[12]

قال الایروانی ره: الظّاهر أن بين اللّهو و اللّعب و اللّغو عموم من وجه فاللّهو فعل النفس و اشتغالها باللّذائذ الشهويّة بلا قصد غاية و إن كانت الغاية حأصلة سواء صدرت حركة جوارحيّة من الشّخص اوّلا كما في استماع آلات الأغاني قال اللّه تعالى ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ لٰاهِيَةً قُلُوبُهُمْ و اللّعب هو العمد إلى حركات جوارحيّة لغاية الالتذاذ بها بلا قصد غاية أخرى و إن كانت الغاية الأخرى حأصلة كأكثر أفراد اللّعب المترتّب عليه غايات عقلائيّة من فطانة النفس و جودتها و جولان الفكر و قوّة الأعصاب و العضلات و اللّغو الحركات الخارجيّة الخالية عن الغايات.[13] ،[14]

بیان أستاد أشرفی : لهو در لغت به معنای کاری است که انسان را مشغول به خود کند و در إصطلاح کاری که انسان را از یاد خداوند باز بدارد و در برخی عبارات به مطلق کار باطل تفسیر شده است است و لعب به معنای بازی است از این جهت در عرب به محل بازی بچه ها ملعب گفته می شود و لهو نیز امر باطل محسوب می شود و اما لغو کار بیهوده است که فائده و اثر عقلایی بر آن مترتّب نمی شود تبعاً لهو و لعب نیز به یک معنی مصداق لغو محسوب می شوند چرا که آن دو نیز کار لغو و بیهوده هستند.

در کتاب مصطلحات الفقه در معنای هر یک از عناوین اللهو و اللعب و اللغو و الباطل‌ آمده است:

لهو: اللهو كل ما شغلك من هوى و طرب، و الشي‌ء يتلذذ به الإنسان فيلهيه، و في المجمع اللهو الباطل، و في المفردات اللهو ما يشغل الإنسان عما يعنيه و يهمه، و يعبر عن كل ما به استمتاع باللهو.

لعب: و اللعب في اللغة مصدر من لعب الصبي. فعل فعلا بمقصد التنزه، أو فعلا لا يجدي عليه نفعا، و في المجمع: يقال لمن عمل عملا لا يجدي عليه نفعا أنت لاعب انتهى، و في المفردات:لعب فلان إذا كان فعله غير قاصد به مقصدا صحيحا يلعب لعبا انتهى، و قال الشيخ ره في المكاسب إن اللعب هو الحركة لا لغرض عقلائي.

لغو: و اللغو ما لا يعتد به من الكلام قال أبو علي:اللغو في اللغة ما لا يعتد به و اللغو الباطل.

باطل: الباطل الفاسد الذاهب خسرا و ضياعا، و في المفردات: الباطل نقيض الحقّ و هو ما لإثبات له عند الفحص عنه انتهى. و كيف كان يظهر من اللغة و العرف تقارب معاني الألفاظ الأربعة و ان كان بينها فرق في الجملة، لكن الجميع يشترك في الدلالة على عدم النفع في الفعل و عدم الجدوى فيه لدين الفاعل أو دنياه سواء صدر من الصبي أو المجنون أو الكبير العاقل، ...و الكلام في الفقه واقع في حكمه التكليفي فنسب إلى عدة تحريمه و إلى آخرين عدم التحريم، و يظهر من بعض انه يحرم إذا كان من بطر و شدة فرح، و المسألة محل إشكال و لم يتم ما ذكروه من أدلة القول بالحرمة، ثم انه لو اتفق وقوع العمل المنطبق عليه هذه العناوين مورد المعاملة فأخذ الفاعل أجرا في مقابله كانت المعاملة باطلة و الأجر حراما، لكونه أكلا للمال بالباطل و بهذا اللحاظ يذكر العناوين في باب المكاسب و تعد من محرّماتها.[15]

در مجمع البحرین در معانی لهو، لعب و لغو آمده است:

معنی اللهو: قوله تعالى: لٰاهِيَةً قُلُوبُهُمْ أي ساهية مشغولة بالباطل عن الحقّ و تذكره قوله تعالى: لَهْوَ الْحَدِيثِ أي باطله و ما يلهي عن ذكر الله قيل: و الإضافة بمعنى" من" لأن اللهو يكون من الحديث و غيره. قوله تعالى: لَوْ أَرَدْنٰا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْواً، قيل الولد و قيل المرأة قوله تعالى: أَلْهٰاكُمُ التَّكٰاثُرُ أي أشغلكم التفاخر و التباهي في كثرة المال عن الآخرة. قوله تعالى:‌لٰا تُلْهِيهِمْ تِجٰارَةٌ وَ لٰا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللّٰهِ أي لا تشغلهم.

معنی العب: قوله تعالى: ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ يقال لمن عمل عملا لا يجدي عليه نفعا: إنما أنت لاعب. و مثله قوله تعالى: ضُحًى وَ هُمْ يَلْعَبُونَ. قوله تعالى: أَنَّمَا الْحَيٰاةُ الدُّنْيٰا لَعِبٌ وَ لَهْوٌ وَ زِينَةٌ.[16]

معنی الغو: قوله تعالى: لٰا يُؤٰاخِذُكُمُ اللّٰهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمٰانِكُمْ يعني بما تعقدوه يمينا و لم توجبوه على أنفسكم نحو" لا و الله" و" بلى و الله" قال الشيخ أبو علي: اللغو في اللغة ما لا يعتد به،وَ لَغْوٌ الْيَمِينِ هُوَ الْحَلْفِ عَلَى وَجْهِ اللغط، مِثْلَ قَوْلِ الْقَائِلِ:" لَا وَ اللَّهِ" وَ" بَلَى وَ اللَّهِ" عَلَى سَبَقَ اللِّسَانِ، وَ هَذَا هُوَ الْمَرْوِيُّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ وَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ  قوله تعالى: وَ إِذٰا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرٰاماً اللغو الباطل، و اللغو الفحش من الكلام، و اللغو الكذب و اللهو و الغناء، و اللغو أيضا المسقط الملغى، تقول: لغيت الشي‌ء: أي طرحته و أسقطته. قوله تعالى: وَ الَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ يعني عن كل لعب و معصية،ومثله قوله تعالى: وَ إِذٰا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ. قوله تعالى: وَ الْغَوْا فِيهِ من اللغو، و هو الهجر في الكلام الذي لا نفع فيه. و قيل: تشاغلوا عن قراءته بالهذيان.[17]

بیان أستاد أشرفی دامت برکاته: تا به اینجا روشن شد که لعب به معنی بازی کردن یعنی انجام کار باطلی است که در مسیر رشد و کمال انسانی نباشد و لغو به معنی انجام کارهای بی فائده و بی اثر است و اما لهو به معنی مشغول شدن به کاری که انسان را از کار مهم و یا از یاد خداوند باز می دارد پس هر سه کلمه تقریباً به یک معنی یا متحد در مصداقند چرا که همه فعل باطل محسوب می شوند و یا ملازم با هم هستند زیرا لازمه فعل لهو و لعب انجام فعل لغو و بی فائده است و چنین اموری انسان را از مسیر بندگی باز داشته و در غیر مسیر رشد و کمال قرار می دهد سؤال این است که آیا هر چه باطل باشد و در مسیر تکامل نباشد حرام است؟

مرحوم صاحب ریاض در توضیح کلام ابن ادریس « اللعب بالحمّام بغير رهان حرام ، و قال: إنّ اللعب بجميع الأشياء قبيح فقد صار فاسقا بلعبه، فكيف تقبل شهادته؟»[18] می نویسد: آیات شریفه قرآن که دلالت بر قبح لعب دارد بسیار است و اگر قبح ثابت باشد نهی نیز ثابت است سپس درادامه می گوید کلام ابن ادریس اگرچه موأفق با أدلّه است ولی مخالف با إجماع است:

و انتصر في الرياض للحلّي بأنّ ما دلّ على قبح اللعب، و ورد بذمّة من الآيات و الروايات، أظهر من أن يخفى، فإذا ثبت القبح ثبت النهي، ثم قال: و لو لا شذوذه بحيث كاد أن يكون مخالفاً للإجماع لكان المصير إلى قوله ليس بذلك البعيد.[19]

آیا روایاتی که مرحوم شیخ ره در مقام بدان تمسّک نموده شامل مطلق لهو و لعب می شود؟ و آیا مطلق لهو و لعب حرام است؟ آیا مطلق کارهایی که بازیچه ویا بیهوده و یا باطل بوده و در مسیر کمال انسانی نیست،حرام است؟خیر بنا نیست که هر نفس عمل لهوی و هر چه در مسیر کمال انسانی نباشد حرام باشد مگر این که عناوین دیگرِ حرام مثل عنوان قمار، غنا... بر آن صادق باشد.

أدلّه حرمت مطلق فعل لهوی در بیان مرحوم شیخ ره:

اوّلین دلیلی که مرحوم شیخ ره در حرمت لهو بدان تمسّک می کند:

و الأخبار الظاهرة في حرمة اللهو كثيرة جدا‌منها ما تقدم من قوله  في رواية تحف العقول تُحَفِ الْعُقُولِ وَ مَا يَكُونُ مِنْهُ وَ فِيهِ الْفَسَادُ مَحْضاً وَ لَا يَكُونُ مِنْهُ وَ لَا فِيهِ شَيْ‌ءٌ مِنْ وُجُوهِ الصَّلَاحِ فَحَرَامٌ تَعْلِيمُهُ وَ تَعَلُّمُهُ وَ الْعَمَلُ بِهِ وَ أَخْذُ الْأَجْرِ عَلَيْهِ وَ جَمِيعُ التَّقَلُّبِ فِيهِ مِنْ جَمِيعِ وُجُوهِ الْحَرَكَاتِ كُلِّهَا...[20]

مفاد روایت: هر آن چه در آن فساد باشد و صلاح نباشد حرام است که به إطلاق شامل عمل لهوی نیز می شود.

اشکال أستاد: آیا لهو و لعب موجب برای فساد محض است که طبق این روایت حرام باشد درست است که در مسیر کمال نیست ولی در آن فساد محض هم نیست.

و منها ما تقدم من رواية الأعمش حيث عد في الكبائر الاشتغال بالملاهي التي تصد عن ذكر الله كالغناء و ضرب الأوتار فإن الملاهي جمع ملهي مصدرا أو ملهي وصفا لا الملهاة آلة لأنه لا يناسب التمثيل و نحوها في عد الاشتغال بالملاهي من الكبائر رواية العيون الواردة في الكبائر و هي حسنة كالصحيحة بل صحيحة.

اشکال أستاد أشرفی دامت برکاته: آیا صرف لهو و لعب حرام است و می توان گفت مطلق هر کاری که انسان را از ذکر خداوند باز دارد حرام است مثل بازی کردن با تسبیح و یا محاسن؟

و منها ما تقدم في روايات القمار في قوله  كل ما ألهى عن ذكر الله فهو الميسر.

آیا کسی که پیوسته در حال عبادت است اگر دیگری برای مدّتی با او صحبت کند و در این مدّت فرد عابد از یاد خداوند برای لحظه ای باز بماند، فعل حرامی مرتکب شده است؟

و قوله  في رد من زعم أن النبيرخص في أن يقال جئناكم جئناكم إلخ «حيونا نحيكم إلى آخر الحديث» قال: كذبوا إن الله يقول لَوْ أَرَدْنٰا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْواً لَاتَّخَذْنٰاهُ مِنْ لَدُنّٰا إِنْ كُنّٰا فٰاعِلِينَ.[21]

آیا این که برخی از زنان در عروسی حضرت زهرا این کلام را می گفتند« جِئْنَاكُمْ جِئْنَاكُمْ حَيُّونَا حَيُّونَا نُحَيِّكُمْ » فعل حرامی مرتکب شده اند در حالی که گفته شده که همراه شدن با زهرای مرضیّه در شب زفاف به دستور پیامبر اکرم  بوده تا این که ورود حضرت زهرا به خانه بخت با تهیت باشد

و آیا امثال این أمور داخل در فعل لهوی حرام است که انسان را غرق در لغو نموده و از یاد خداوند و کمالات باز دارد مثل شراب خوری و آنچه که بر خواسته ازبطر وشدّت خوشحالی است؟خیر قطعاً اینگونه از أمور لهوی حرام نیست و للکلام تتمه

 


[1] . مستدرك الوسائل و مستنبط المسائل، ج‌14، ص: 363.
[2] البقرة : 156.
[3] سوره حجر آیه ﴿29﴾.
[4] . سوره احزاب آیه ﴿72﴾.
[5] . سوره انسان آیه﴿3﴾.
[6] . سوره ذاریات آیه ﴿56﴾.
[7] . سوره آل عمران آیه ﴿97﴾.
[8] . گر جمله كاينات كافر گردند بر دامن كبريائيش ننشيند گرد.
[9] . سوره ص آیه ﴿27﴾.
[10] . سوره حديد آیه 20.
[11] الحديد : 20.
[12] . كتاب المكاسب، للشيخ الأنصاري، ط، القديمة، ج‌1، ص: 211‌.
[13] . حاشية المكاسب، للإيرواني، ج‌1، ص: 42‌.
[14] قال المحقّق الخویی ره: .أقول: قد فرق جمع من أهل الفروق بين اللهو و اللعب، و لا يهمنا التعرض لذلك، وإنما المهم هو التعرض لحكمهما، وقد عرفت: أنه لا دليل على حرمة مطلق اللهو، و أما اللعب فان كان متحدا في المفهوم مع اللهو فحكمه هو ذلك، و إن كانا مختلفين مفهوما فلا بد من ملاحظة الأدلة الشرعية، فإن كان فيها ما يدل على حرمة اللعب أخذ به، وإلا فيرجع الى الأصول العملية.وأما اللغو فذكر المصنف «ره» أنه إن أريد به ما يرادف اللهوكما يظهرمن بعض الاخبار كان في حكمه. و إن أريد به مطلق الحركات اللاغية فالأقوى فيها الكراهة أقول: لا دليل على حرمة مطلق اللغو سواء قلنا بكونه مرادفا للهو و الباطل كما هو الظاهر من أهل اللغة أم لا، لما عرفت من عدم الدليل على حرمة اللهو على وجه الإطلاق و أما ما ذكره من ظهور الروايات في مرادفة اللغومع اللهو ففيه أن الروايات المذكورة ناظرة إلى اتحاد قسم خاص من اللغومع قسم خاص من اللهو، و هو القسم المحرم، فلا دلالة فيها على اتحاد مفهومهما مطلقاعلى انها ضعيفة السندمصباح الفقاهة«المكاسب»، ج‌1، ص: 423‌
[15] مصطلحات الفقه، ص: 456‌.
[16] . مجمع البحرين، ج‌2، ص: 166‌.
[17] . مجمع البحرين، ج‌1، ص: 375‌.
[18] . السرائر الحاوي لتحرير الفتاوى، ج‌2، ص: 124‌.
[19] . الرياض ج2ص430.
[20] . كتاب المكاسب «للشيخ الأنصاري، ط - الحديثة»، ج‌2، ص: 43‌.
[21] وسائل الشيعة، الشيخ الحر العاملي، ج‌17، ص: 307‌ طبع آل البیت حدیث15.