درس خارج فقه استاد میرزا محمدحسین احمدی‌فقیه‌یزدی

99/11/07

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: ولایت مصرف فیء وانفال خاصه آب

 

الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج‌1 ؛ ص544

9- علي عن أبيه عن ابن أبي عمير عن جميل عن زرارة قال: الإمام يجري و ينفل و يعطي ما شاء قبل أن تقع السهام و قد قاتل‌ رسول الله ص بقوم‌ لم يجعل لهم في الفي‌ء نصيبا و إن شاء قسم ذلك بينهم.

مصرف فیء دراختیار امام است ودیگران سهم ونصیبی به صورت مستقیم ندارند.

وسائل الشيعة ؛ ج‌9 ؛ ص524

3-و عنه عن أبيه عن ابن محبوب عن معاوية بن وهب قال: قلت لأبي عبد الله ع السرية يبعثها الإمام فيصيبون غنائم كيف يقسم قال إن قاتلوا عليها مع أمير أمره الإمام عليهم أخرج منها الخمس لله و للرسول- و قسم بينهم ثلاثةأخماس و إن لم يكونوا قاتلوا عليها المشركين كان كل ما غنموا للإمام يجعله حيث أحب.

چراثلاثه آمده هرچنددربرخی نسخ نیست؟

لله وللرسول ولذی القربی وللمساکین وابن السبیل والمساکین

اگرثلاثه باشد لله وللرسول ولذیالقربی یکی می شود وبقیه می ماند

اگراربع باشد که لله وللرسول یکی می شود.

اگرقتال شود خمس باید داده شود واگرجنگ نشود همه از اموال امام می شود ومسئله انفال می شود هرچند آنان آمده اند ودفع شر کرده اند.

درجنگ غنیمت می شودو خمس دارد وتقسیم بین ثلاثه یا اربع می شود وصورت دیگر اموال برای امام می ورسول صل الله علیه واله می گردد.

وسائل الشيعة ؛ ج‌9 ؛ ص525

5-و عن علي بن محمد بن عبد الله عن بعض أصحابنا أظنه السياري عن علي بن أسباط عن أبي الحسن موسى ع في حديث قال: إن الله لما فتح على نبيه فدك و ما والاها لم يوجف عليه بخيل و لا ركاب فأنزل الله على نبيه‌ و آت ذا القربى حقه‌- فلم يدر رسول الله ص من هم فراجع في ذلك جبرئيل- و راجع جبرئيل ربه فأوحى الله إليه أن ادفع فدك إلى فاطمة- إلى أن قال حد منها جبل أحد- و حد منها عريش مصر- و حد منها سيف البحر و حد منها دومة الجندل‌ قيل له كل هذا قال نعم إن هذا كله مما لم يوجف أهله على رسول الله ص بخيل و لا ركاب‌.

حق ذی القربی از جانب خداوندمعین شد،ومنظور از ذی القربی پرسیده شد که کیست؟ ندا آمد فاطمه سلام الله علیها

حدآن کوه احد ومصر ودریامدیترانه وشام

چون هیچ جنگی برای آن نشد کلش برای پیامبرصل اله علیه واله است وجزو فیء می گردد.

فیء دراختیار امام است.

هرجا که آب باشد وبدون خیل ورکاب باشد فیءمی شود ودراختیارامام می گیرد.

ایران فیءاست یا به عنوان دیگر انفال بشود،انفال است چون اصلش مال امام است وفیء چون خودشون به امام رد کردند

پس کل ایران ازجمله آب روی زمین وزیرزمین فیء یا انفال است.

هرجا غنیمت باشد عنوان خمس می گیرد ولی اگر قتال نشده وفرمانده جنگی معین نشده باید عنوان فیء باشد وکلش برای امام باشد.